الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:14 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصحف حجازي».. ترميم أندر وأقدم نسخة من القرآن في العالم بدار الكتب (صور)

مصحف حجازي
مصحف حجازي

احتفلت دار الكتب والوثائق القومية، أمس، بالانتهاء من ترميم مصحف حجازي مبكر الذي يعود إلى القرن الأول الهجري "السابع الميلادي" حيث تعتبر النسخة المرممة هى من أندر وأقدم النسخ الباقية للمصحف الشريف على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال احتفالية بعنوان "الجمهورية الجديدة والحفاظ على التراث" والتي أقيمت في مقر دار الوثائق بالفسطاط بجوار متحف الحضارة.

الانتهاء من ترميم مصحف حجازي مبكر

وعكف على ترميم المصحف مجموعة من أكفأ المتخصصين والمرممين ليعود مرة أخرى إلى أقرب ما يكون لصورته الأولى لأنه من أهم وأقدم المصاحف الموجودة في العالم.

يوجد في دار الكتب والوثائق القومية 31 ورقة من المصحف، كانت محفوظة في جامع عمرو بن العاص، وتم نقلها وحفظها في دار الكتب منذ سنة 1911م.

وهو مكتوب على صحائف الرق بالخط الحجازي، والمدني أو ما عرف أيضا بالخط الحجازي هو أقدم في ظهوره من الخط الكوفي ويتميز أن حروف الألف واللام المستقيمة المتوازية بميل لليمين مع وجود النقاط وعلامات التشكيل المعروفة.

وتم استخدم هذا الخط في صدر الإسلام بشكل عام، تدلل على ذلك النقوش الصخرية وشواهد القبور المبكرة وأوراق البردي الباقية وكثير منها يحمل فعليا تواريخ مبكرة.

تفاصيل احتفالية ترميم مصحف حجازي بدار الكتب

بدأت احتفالية ترميم مصحف حجازي، المقامة أمس الأربعاء في مقر دار الوثائق بالفسطاط بجوار متحف الحضارة، بالسلام الجمهوري وتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

وخلال الاحتفالية التي انطلقت تحت تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، حرص مركز الترميم على تقديم شرح تفصيلي لمراحل الترميم والتجليد التي تمت بالكامل على يد خبراء المركز.

وتحدث أسامة طلعت، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، عن الأهمية التاريخية لمخطوط المصحف الذي يعد من أندر النسخ على مستوى العالم مع عرض فيلم تسجيلي عن المصحف وتاريخه ومراحل ترميمه، من إعداد مركز التصوير عالي الجودة بدار الكتب.

وانتهت الاحتفالية، بعرض لكورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا من إعداد وإخراج الدكتور سامح صابر.

اقرأ أيضًا: دار الكتب تحتفل بترميم مصحف حجازي عمره 1400 عام