الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور لوحة منسية منذ 100 عام للفنانة العالمية جينتيليشي

لوحة منسية
لوحة منسية

ظهرت أحدى اللوحات المنسية للفنانة جينتيليشي إلى النور من جديد بعد سنوات طويلة تصل لـ 100 عام، وتأتى اللوحة بعنوان «سوزانا والحكماء».

جدير بالذكر أن اللوحة التي أعيد اكتشافها، والتي عُرضت فى قلعة وندسور في الأيام القليلة الماضية، بمثابة إضافة رئيسية إلى مجموعة أعمال جينتيليسكي، حيث تسلط الضوء على الفترة التي قضتها في لندن في أواخر ثلاثينيات القرن السابع عشر، عندما عملت لفترة وجيزة جنبًا إلى جنب مع والدها أورازيو، وفقا لما ذكره موقع الجارديان البريطانى.

تجدر الإشارة إلى أن اللوحة تصور قصة سوزانا، التي قيل إنها رفضت تقدم رجلين في حديقتها ثم واجهت الموت بعد توجيه اتهام كاذب بالخيانة الزوجية، تركز جينتيليشي بشكل غير عادي على جهود سوزانا في التهرب من الرجال.

ومن المعروف أن جينتيليسكي المراهقة تعرضت للاغتصاب في إيطاليا على يد فنان آخر، هو أغوستينو تاسي، في ورشة والدها ثم تم استجوابها وتعذيبها أثناء محاكمته. تظهر نصوص المحاكمة المؤرشفة أن تاسي أدين في النهاية.

وتعد جينتيليسكي، اليوم واحدة من أكثر الرسامات تقدمية وتعبيرا في عصرها، وتم الاحتفاء بها في معرض الأعمال القديمة في المعرض الوطني بلندن وذلك عام 2020.

اقرأ أيضًا: المركز القومي للترجمة يشارك بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023