الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدباء ومسرحيون ينعون المخرج المسرحي الكبير حمدي طلبة

المخرج المسرحي حمدي طلبة
المخرج المسرحي حمدي طلبة

رحل عن عالمنا اليوم المخرج المسرحي الكبير حمدي طلبة، وذلك خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس الموافق 28 من سبتمبر الجاري.

وقد نعته الإدارة العامة للمسرح خلال صفحتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في بيان لها، جاء في نصه: "تنعي الإدارة العامة للمسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أسرة المخرج الكبير حمدي طلبة الذى وافته المنية، والذي يعد من أهم مخرجي الهيئة العامة لقصور الثقافة اللذين أثروا فى حركة المسرح فيها، سائلين الله عز وجل أن يتغمده برحمته ويلهم ذويه وأحبائه الصبر والسلوان".

مسرحيون ونقاد ينعون المخرج المسرحي الكبير حمدي طلبة

نعت الناقدة المسرحية "سامية حبيب"_أستاذ النقد الفني والمسرحي بالمعهد العالي للنقد الفني، المسرحي الراحل حمدي طلبة، قائلة: "فقدنا قيمة في حياتنا وليس في المسرح فقط .. حزني كبير أستاذ حمدي عاشق المسرح لآخر لحظة .. عزاء لكل المنيا وأسرتك وتلاميذك ومحبيك".

في حين نعاه الناقد المسرحي الكبير إبراهيم الحسيني، قائلا: "حمدي طلبة .. ليس وداعا فأنت باق بسيرتك وأعمالك..
حمدي صديق رائع وإنسان نبيل ومسرحي قدير وهو واحد من أهم أعمدة الإخراج المسرحي في مسارح الأقاليم؛ لا يمكن لأي مسرحي مر بالمنيا وتحديدا بني مزار من دون أن يدخل بيته والذي كان بمثابة قبلة للمسرحيين.
حمدي امتلك مشروع مسرحي جمع من خلاله بعض تراث الصعيد وأنتج لنا الكثير من عروض الحكي المسرحية التي يمزج فيها ما بين الحواديت الشفاهية والمدونة، وما بين التاريخي والراهن؛ عروضه تمتلك سحرا تلقائيا يحببك فيها.
رحل اليوم المبتسم دوما، القادر على بث البهجة وتصدير السعادة لمن حوله رغم أنه قد يكون محروما منها؛ لقد عالج الرجل الفقد بالأمل واليأس بالإصرار على مواصلة مشواره المسرحي.
لك كل الرحمة يا حمدي طلبة هكذا هي الحياة تدعنا نلتقي قبل عدة أيام وتجبرنا على تقبل الرحيل الآن..
إليك في مكانك الأفضل الآن شهادة بأنك من أخلص أهل المسرح وأقلهم حصولا على ما تستحق".

وكتب الدكتور طارق عمار، في حزن على رحيل طلبة، قائلا: " إنا لله وإنا إليه راجعون.. المبدع الأستاذ حمدي طلبة في ذمة الله".

بينما نعى الناقد أشرف فؤاد، المخرج الراحل، قائلا: "وداعا الصديق القدير حمدى طلبة .. كان فنان بدرجة إنسان .. وداعا يا صديقي ذهبت إلى مكان أفضل حيث رفيقة دربك زوجتك الفاضلة التي سعيت بكل قوة من أجل شفائها و أشهد على ذلك ولكن القدر كان له كلمة أخرى .. أسكنكم الله فسبح جناته و طغفر لكم .. أنتم السابفون ونحن اللاحقون".

وكتب علاء سليمان، ينعي المسرحي الراحل حمدي طلبة، قائلا: "وفاة المخرج المسرحى "حمدى طلبة" كان المخرج الراحل واحدا من علامات المسرح فى جنوب مصر، و قد تم تكريمه في يوم المسرح المصري على هامش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته السابعة والعشرين عام 2020 اللهم ارحمه واغفر له وارزقه الجنة".

يذكر أن الراحل حمدي طلبة، هو مخرج مسرحي من محافظة المنيا، ساهم في إثراء الحركة المسرحية المصرية في الثقافة الجماهيرية وخارجها، وأسس فرقة بني مزار المسرحية، وأول نادي مسرح بالثقافة الجماهيرية عام 1986.

اقرأ أيضا... مدير عام الإدارة العامة للمسرح: ورش إخراج للشباب الذين لم يحالفهم الحظ بنوادي المسرح