الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:58 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 سفن شحن تغادر الموانئ الأوكرانية مع وصول 4 سفن جديدة

سفينة شحن تغادر ميناء البحر الأسود
سفينة شحن تغادر ميناء البحر الأسود

أظهرت قاعدة بيانات مارين ترافيك أن ثلاث سفن شحن غادرت موانئ البحر الأسود الأوكرانية اليوم، الأحد، بعد تحميل عدة سلع، وهي الأحدث التي تبحر منذ أنشأت كييف "ممرًا إنسانيًا" مؤقتًا بعد انسحاب روسيا من اتفاق يسمح بالمرور الآمن للصادرات الأوكرانية.

وصرح نائب رئيس الوزراء أولكسندر كوبراكوف الشهر الماضي أن ثلاث سفن شحن تتجه نحو موانئ البحر الأسود الأوكرانية لمزيد من صادرات المواد الغذائية والصلب، ومن المقرر أن تقوم ناقلات البضائع الثلاثة بتحميل 127 ألف طن من المنتجات الزراعية وخام الحديد لمصر والصين وإسبانيا.

كما أظهرت قاعدة بيانات "مارين ترافيك" أيضًا أن أربع سفن شحن جديدة دخلت المياه الأوكرانية وكانت متجهة إلى موانئ البحر الأسود.

وبعد غزوها لأوكرانيا العام الماضي، أغلقت موسكو موانئ البحر الأسود لواحدة من أكبر موردي الحبوب في العالم، فيما وصفته كييف ومؤيدوها الغربيون بأنها محاولة لاستخدام الإمدادات الغذائية العالمية للابتزاز، بينما بررت موسكو بأن الموانئ يمكن استخدامها لجلب الأسلحة.

وأُعيد فتح الموانئ في يوليو 2022 بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا يسمح لروسيا بتفتيش السفن بحثاً عن الأسلحة، ولكن انسحبت موسكو من الاتفاق بعد عام وأعادت فرض الحصار قائلة أن مطالبها بشروط أفضل لصادراتها من المواد الغذائية والأسمدة يتم تجاهلها.

اقرأ أيضا: القوات الجوية الأوكرانية تسقط 16 طائرة مسيرة روسية