الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:05 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد وقف تصدير البصل.. هل تتراجع الأسعار أم هناك عوائق أخرى؟

سعر البصل
سعر البصل

أصدرت الحكومة قرارا بوقف تصدير البصل بكل أنواعه لمدة 90 يوما حتى 31 ديسمبر 2023، بعد تراجع المعروض المحلي من المنتج الاستراتيجي للسوق المصرية، ووصول سعر الكيلو لـ30 جنيها بالأسواق المحلية.

ارتفاع سعر البصل في مصر

وزادت أسعار البصل في الأسواق المحلية، ثلاثة أضعاف منذ بداية العام، ليرتفع الكيلو من 10 جنيهات لـ 30 جنيها في الأسواق مع تراجع المعروض المحلي منه، وزيادة عمليات التصدير للخارج.

ومع وصول أسعار البصل لمستويات تاريخية، واستياء المواطنين من ارتفاع الأسعار بنسبة وصلت لـ 300%، بدأت الحكومة في التدخل لحل تلك الأزمة من خلال رفع نسبة الكميات المعروضة وإنعاش السوق المحلية ومن ثم انخفاض الأسعار.

ولإنعاش السوق المصرية بمعروض البصل المحلي، أصدرت الحكومة قرارا بوقف عمليات تصدير المنتج لمدة 3 أشهر، لزيادة المعروض المحلي وإنعاش السوق المصرية بالمنتج ومن ثم انخفاض سعره.

وهنا بدأت التساؤلات.. هل تتراجع أسعار البصل في الأسواق المصرية بعد قرارات الحكومة الأخيرة أم هناك عوائق أخرى؟

وخلال جولات أجرتها الطريق في أسواق القاهرة، تبين أن أسعار البصل بدأت في الانخفاض التدريجي في المحلات التجارية بالأسواق المصرية، مع زيادة المعروض المحلي من المنتج، وتوفير الخضروات بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة لـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

سعر البصل في محلات التجزئة

وانخفض سعر كيلو البصل في أسواق التجزئة ليسجل بين 18.5 جنيه وحتى 22 جنيها، بعد أن تخطى سعر الكيلو مستوى الـ 30 جنيها خلال الفترة الماضية بالأسواق المصرية.

وكشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البصل شهدت انخفاضا بالتزامن مع بدء تطبيق قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وقال نائب رئيس الشعبة ذلك التراجع، في تصريح لـ الطريق، إن هناك عدد كبيرة من أصحاب المزارع وكبار التجار طرحوا كميات مخزنة من البصل داخل الأسواق، عقب قرار وقف تصدير البصل، الذي من المستهدف أن يؤدي إلى توافر السلعة داخل الأسواق بكميات كبيرة، الأمر الذي أدى إلى تراجع الأسعار.

وتابع النجيب، أن أسعار البصل شهدت تراجعًا داخل أسواق الجملة بما يقرب من 7 جنيهات، حيث سجلت اليوم مستوى يتراوح بين 15 و17.5 جنيه للكيلو، بعدما كانت تصل إلى مستوى يتراوح بين 18.5 و22 جنيها للكيلو.

موعد انخفاض أسعار البصل

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضراوات بغرفة القاهرة التجارية، أن تنخفض أسعار البصل بالأسواق المصرية خلال الأيام المقبلة، خاصة مع تفعيل قرار وقف تصدير البصل، على أن يقترب سعر الكيلو من 15 جنيها بحلول نوفمبر، مع زيادة المعروض بدعم حصاد المنتج المزروع.

من جانبه، قال عدد من تجار البصل في أسواق التجزئة، إن انخفاض المعروض المحلي من المنتج الاستراتيجي هو السبب الأول في زيادة الأسعار بمحلات التجزئة والجملة.

وأضافوا في تصريحات لـ"ابطريق" أن تجار التجزئة لم يرفعوا الأسعار برغبتهم، بل ارتفاع المنتج في سوق الجملة هو الدافع لتلك الزيادة، مع نقص المعروض المحلي بسبب عمليات التصدير.

وأكدوا أن أسعار البصل بدأت في الانخفاض التدريجي مع زيادة المعروض، في أول أيام من قرار وقف التصدير للخارج، مع اتجاه الكثير من كبار المنتجين نحو بيع منتجاتهم لصغار التجار نظرا لوقف التصدير.

وذكروا أنه لا توجد عوائق أخرى تواجع عملية تخفيض الأسعار سوى ارتفاع تكاليف إنتاج البصل، موضحين أن تكاليف الإنتاج لن ترفع الأسعار إلا بنسب قليلة عن سعر المنتج في بداية العام.

وقفزت قيمـة صادرات مصر من البصل الطازج بنسبة 95.9% خـلال النصف الأول من 2023، ليصل الإجمالي لـ 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة خلال العام الراحل، بقيمة ارتفاع بلغت 63.3 مليون دولار، ذلك وفقا لـ بيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اقرأ أيضا.. شعبة الخضروات تفجر مفاجأة حول قرار إيقاف تصدير البصل