الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:53 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسخها السادات واستكملها السيسي.. كيف احتفل رؤوساء مصر بذكرى حرب أكتوبر المجيد ؟

انتصار حرب أكتوبر
انتصار حرب أكتوبر

أيام قليلة تفصلنا على الاحتفال بذكرى أعظم انتصار في التاريخ، والذي حظى على اهتمام كبير من العالم العربي، وعلى مدار الـ 50 عامًا تحتفل مصر على مستوياتها الرسميَّة والشعبيَّة في كل عام بذكرى 6 أكتوبر، ورغم اعتياد المصريين على مظاهر معينة تصاحب تلك الاحتفالات من أغانٍ وطنيَّة وزيارة رسميَّة على أعلى مستوى إلى قبر الجندي المجهول وخطاب مصاحب للتذكير بمناقب النصر.

ومن خلال هذا التقرير يستعرض لكم" الطريق"، كيف احتفل رؤساء مصر بذكرى حرب أكتوبر1973.

بطل الحرب السلام

اختلافا في الطقوس بين الرؤساء الذين حكموا مصر طوال العقود الماضيَّة، فكان الاحتفال في عهد الرئيس محمد أنور السادات، الملقّب بـ"بطل الحرب والسلام"، على مدار السنوات السبع التي أحيا فيها الرئيس ذكرى حرب أكتوبر قبل أن يطاله الاغتيال على الهواء مباشرة في ذكراها الثامنة (عام 1981)، حرص السادات على تنظيم عروض عسكريَّة كبيرة بحضور قادة القوات المسلحة وزعماء عرب وأجانب احتفالاً بذكرى الحرب.

عروض عسكريَّة واحتفاظ بنكهة الحرب

وخلال مشاركة الرئيس الراحل أنور السادات، في احتفالات نصرأكتوبر المجيد، كان من المعتاد أن يستقلّ الرئيس سيارته المكشوفة، ماراً بساحة العرض العسكري، ومستعرضاً في ذلك مظاهر التسليح الحديثة للقوات المصريَّة من مركبات مدرعة، وطائرات، ووحدات وتشكيلات مقاتلة، وذلك قبل أن يستكمل يومه بحضور احتفالات فنيَّة تزخر بالأغاني الوطنيَّة.

زيارة الجندي المجهول

وبعد إقامة نُصب الجندي المجهول باتت زيارته من الطقوس المميزة للاحتفال بنصر أكتوبر على مدار الرؤساء، فقد رسَّخ السادات معالم لإحياء ذكراها ظلت باقيَّة على السنوات والعقود التي تلت وحتى الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، إذ يبدأ الرئيس بوضع إكليل الزهور بحضور كبار قادة الجيش وعزف موسيقى عسكريَّة ما يسمى "نشيد الشهيد".

مبارك وأولويَّة "الضربة الجويَّة"

ومن بين أهم ما ميّز إحياء ذكرى أكتوبر خلال عهد الرئيس محمد حسني مبارك، كانت تبدأ الاحتفالية بالعروض الفنيَّة، التي حرص الرئيس حينها على الحضور برفقة زوجته إلى جانب قيادات الدولة، وكان آخر العروض الذي شهدها مبارك عام 2010، فضلا عن عرض رمزي لما تم في الحرب من عبور خط بارليف على الضفة الشرقيَّة من قناة السويس.

زيادة الجندي المجهول وقبر السادات

استمر الرئيس مبارك في زيارة قبري الجندي المجهول وقبر الرئيس السادات، فضلاً عن إلقاء كلمة للأمة، كانت السمة الأبرز التي غلبت على الاحتفالات بأكتوبر خلال عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك "مركزيَّة الضربة الجويَّة الأولى خلال الحرب".

000_SAPA981005876840 (1).jpg

السيسي وتكريم أبطال الحرب


تنوّع إحياء ذكرى الحرب في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان أبرز ما ميّز تلك الاحتفالات "تكريم أسر أبطال الحرب"، وذلك منذ العام 2014، وحتى الذكرى الـ50 لحرب أكتوبر، وعلى غير المعتاد عن الرؤساء السابقين، بدأ السيسي الطقوس المعتادة لإحياء ذكرى أكتوبر، التي تضمنت زيارة قبري الجندي المجهول والسادات قبل السادس من أكتوبر بيومين.

71492258_701040943748622_7006669660825321472_n.jpg

اقرأ أيضا: في الذكرى الـ 50.. نبيل فهمي: حرب أكتوبر ملحمة تاريخية غيرت الواقع وشكلت المستقبل

موضوعات متعلقة