الثلاثاء 5 مارس 2024 01:58 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور طبعة ثانية من مجلة «الثقافة الجديدة» .. عدد عميد الأدب العربي طه حسين

غلاف الطبعة الثانية من المجلة
غلاف الطبعة الثانية من المجلة

قررت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، إصدار طبعة ثانية من مجلة الثقافة الجديدة، عدد أكتوبر 2023 "طه حسين سيرة عقل مصري"، وذلك بعد نفاد الطبعة الأولى من المجلة.

يأتي ذلك بحسب ما أعلنته مؤسسة أخبار اليوم المسئولة عن توزيع المجلة، وذلك بعد أقل من سبعة أيام من طرح المجلة في السوق، والتي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي طارق الطاهر.

الاحتفاء بذكرى عميد الأدب العربي

وخصصت المجلة عدد أكتوبر للاحتفاء بعميد الأدب العربي طه حسين بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيله، حيث كتب رئيس التحرير افتتاحية هذا العدد بعنوان: "المُلهم"، حيث تتنوع مواد هذا العدد بين دراسات وشهادات وملفات؛ قدمها نخبة من الكُتاب المصريين والعرب.

طه حسين والنهضة المصرية

وقد كتب إيهاب الملاح بورتريهًا بعنوان: "مشروع للنهضة المصرية.. البحث ما زال مستمرًا!"، حيث جاء الباب الأول في هذا العدد بعنوان: "دراسات"، حيث كتب فيه محمد مشبال دراسة بعنوان: "كيف نتحدث عن الأدب؟ طه حسين وبلاغة التواصل النقدي".

تعدد الأصوات في خطاب طه حسين

وقدم سامي سليمان أحمد دراسة تحت عنوان: "تعدد الأصوات في خطابه النقدي: قراءة أبي العلاء نموذجًا، بينما قدم جمال العسكري دراسة بعنوان: "مدرسة دار العلوم".

وقدمت زينب العسال راسة تحت عنوان: "الريادة في دعاء الكروان".

معركة كتاب الشعر الجاهلي

وناقش طارق الطاهر في ملف العدد الرئيسي، تفاصيل جديدة في المعركة التي حدثت حول كتاب "في الشعر الجاهلي"، بينما في باب الشهادات، تنوعت تلك الشهادات العامة حول مجمل فكر العميد وإنتاجه الأدبي، وما بين الشهادات الخاصة التي دارت حول أعمال أو صفات اتصف بها العميد بعينها.

وقدم عمار علي حسن شهادة تحت عنوان: "نقاش مع أدونيس حول طه حسين وطريقة أخرى للتنوير"، بينما قدم سعد القرش شهادة تحت عنوان: "طه حسين بين حداثة منقوصة وفكر لا يجدده المستثمرون للتضليل".

وقد جاءت شهادة عبد السلام الشاذلي تحت عنوان: "مرايا الذاكرة الحضارية"، بينما قدمت نجاة علي "أيقونة التمرد والوعي الضدي"، أما علاء خالد فجاءت شهادته بعنوان: "كان أكثر مما توقعوا".

اقرأ أيضا.. الكاتبة أمينة صلاح تناقش «كف المسيح» في نوافذ ثقافية