الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:22 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مثقفون ينعون الشاعر أشرف عامر: ترجل الفارس عن صهوة جواده

الشاعر أشرف عامر
الشاعر أشرف عامر

ساد الحزن الوسط الثقافي، بعد رحيل الشاعر والكاتب الصحفي أشرف عامر الرئيس الأسبق للهيئة العامة لقصور الثقافة، والذي رحل مساء اليوم، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 65 عاما.

خالد جلال: فقدنا شاعرا وكاتبا مميزا

من جانبه، نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الشاعر والكاتب أشرف عامر، قائلا، لقد ترجل الفارس عن صهوة جواده، بعد رحلة من العمل فى وزارة الثقافة، حيث أعطى فيها الكثير من الوقت والجهد، وترك لنا إرثا مميزا من الكتب والدواوين.

قصور الثقافة تنعي رئيسها الأسبق

بينما نعت الهيئة العامة لقصور الثقافة، قيادة وعاملين، الشاعر الكبير أشرف عامر، حيث قال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة، إن الشاعر أشرف عامر تمتع بمسيرة إبداعية وإدارية تميزت بالعطاء والتفاني.

وأضاف، "البسيوني"، تقلد "عامر" عددا من الوظائف القيادية بالهيئة وصولا لرئاستها شهدت كثيرا من الإسهامات والفعاليات لتحقيق رسالتها الثقافية والفنية.

من جانبه، كتب الناقد الدكتور شريف الجيار، عميد كلية الألسن جامعة بني سويف، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأخ والصديق العزيز الغالي أشرف عامر .. وداعا ..".

بينما كتاب الكاتب والإعلامي، أحمد صلاح، "الشاعر الكبير والصديق الجميل أشرف عامر في ذمة الله".

وقال الكاتب الروائي صلاح معاطي، رحل عن عالمنا الصديق العزيز الشاعر الأستاذ أشرف عامر رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

وكتب الروائي خليل الجيزاوي، توفي إلى رحمة الله الصديق الشاعر أشرف عامر عن 65 عاما، ولقد زاملته في العمل عدة سنوات وقت أن كان مشرفا على إدارة النشر، ثم رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة، وزاملته عدة سنوات في عضوية مجلس إدارة نقابة اتحاد كتاب مصر، وأشهد أنه كان من أنبل القيادات الثقافية بوزارة الثقافة.

نبذة عن أشرف عامر

يذكر أن الشاعر والكاتب الصحفي أشرف عامر، صدر له عدد من الدواوين منها، "وكأنه يعيش، واكتشافاتُ الفراشة، شبابيك" حيث حصل عامر على جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعته "عدة أبيات أخر"، وذلك فى عام 2022.

كما شارك أشرف عامر في عدد من الفعاليات الثقافية المصرية والعربية والعالمية، حيث كان آخرها مشاركته بمهرجان مديين الشعري العالمي في كولومبيا 2008، ويوم الشعر العالمي بالبحرين 2008، ومهرجان الشعر في ساقية الصاوي، ومهرجان الشعر العالمي بكوستاريكا.

اقرأ أيضا.. «هكذا قالت جدتي» .. مقتطفات من سيرة للكاتبة فاطمة الحناوي