الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:14 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشرف عامر عن فوزه بجائزة «خليفة الدولية»: أهديها لكل روح محبة تبحث عن الجمال

الشاعر أشرف عامر
الشاعر أشرف عامر

أبدى الشاعر أشرف عامر سعادته بحصوله على المركز الأول بجائزة خليفة الدولية عن قصيدة بعنوان «جُمَّار».

وقال أشرف عامر: "التتويج بالجوائز يعد دافعا قويا للشاعر للثقة بأسلوبه الشعري، وخاصة إذا كانت على المستوى الدولي، ولاسيما إذا كانت في غرض من أغراض الشعر العريقة كغرض الوصف الذي امتلأت به القصائد العربية على مر العصور، و تباري فيه فحول الشعراء".

وأضاف عامر في تصريحات خاصة لـ «الطريق» قصيدة «جُمَّار» تقدم نقلة نوعية في غرض الوصف، وتتبدى للقديم بحداثة مقبولة للذوق المعاصر.

وأهدى عامر هذه الجائزة إلى كل روح محبة تبحث عن الجمال في كل ما هو كائن حولها.

جدير بالذكر أن أشرف عامر حصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول عن مجموعته «عدّةٌ من أبياتٍ أخر».


وقال عامر في تصريحات صحفية: "جائزة الشارقة للإبداع واحدة من أهم منصات اعتماد شعراء الفصحى في الوطن العربي، ولأن هذه الجائزة وديواني الأول هما بوابة دخولي لمشروعي الشعري الكبير الذي أعتزم تقديمه".

واستكمل: "من السهل أن نكتب ديوانًا.. من الصعب أن نتحدث عنه، لا أعرف السبب، ولكن ربما هي المحنة الأزلية لصاحب أي حرفة، ولم لا ونحن دائمًا ما نقول جملتنا الشهيرة باب النجار مخلع".

وتابع: "عدة من أبيات آخر هو نافذتي الأولى على الملكوت، قدمت فيه أول تصور لعقيدتي الشعرية، ناصرت فيه الحداثة ولم أنس حق التراث وفضله في الوقت نفسه، وبينما كان الشعر بي يمارس غوايته المعهودة على المسرح الكوني كانت روحي تصهر وراء الكواليس عشية وإبكارًا، تصهر فرحة به وخوفًا عليه، فرحة به، لأن هذا ما أردت من الشعر أن يكون وخوفًا عليه خشية ألا يجد من يرى فيه ما أرى، لكن الله قدر الخير كل الخير".