الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:18 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هكذا قالت جدتي» .. مقتطفات من سيرة للكاتبة فاطمة الحناوي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار ميتافيرس برس للنشر والطباعة والتوزيع، بالإمارات، كتاب "هكذا قالت جدتي .. ومقتطفات من سيرة" للكاتبة فاطمة عادل الحناوي.

قصص الجدات

وبحسب الناشر، فإنه لا زالت قصص الجدات تبهرنا، حيث إنها شيء من الماضي الجميل الذي عشناه قبل ثورة المعلومات الحالية، فتسكن في وجدان كل من استلقى يوماً على الأرض وأنصت باهتمام لما ترويه الجدات، عن الماضي، التراث، حكايا القدماء، وتلك الخيالية منها، وفي كل حكاية عبرة وغاية.

وهذا الكتاب يعود بنا إلى تلك الفترة، حيث يوقظ فينا ذاك الطفل الذي كدنا أن ننساه، فنقرأ بعض ما كانت الجدات يقصصنه علينا، ولغايـة تسـجيل ملمح من ملامح الزمن القديم، وهو المفعم بالثراء الغنى كان هذا الكتاب، وفيه مقتطفات من سيرة الكاتبة، روتها بين السطور بأسلوب بديع.

مقتطفات السيرة

وقد تناثرت مقتطفات السيرة بين النصوص ووسطها، وذلك بإسهاب جميل، وهي سيرة جدة استثنائية عانت الكثير وصمدت في وجه العواصف، حيث أن سيرة الجدة التي مزجت الخيال بالواقع فأنتجت حكايات مدهشة تسربت في عروقها قيم نحبها وعادات أصيلة نعشقها.

جمالية النصوص

ومما زاد جمالية النصوص هي تلك بعض تلك القصص التي صاغتها الكاتبة بلغة الأجداد المحكية، فكانت درراً جميلة وعميقة نثرتها بين السطور لتزدان بها.

وفي الختام، فكتاب "هكذا قالت جدتي" ينير على حقبة دافئة في حياتنا، ذهبت وربما لن تعود في زمن قفز قفزات كثيرة في ثورة المعلومات، وكأنه في إنارته يقول لنا وإن رحلت الجدات بقيت حكاياتهن لنرويها.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. مجدي يوسف يرصد الإسهام العربي المعاصر بالثقافة العالمية