الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لدغات قاتلة.. «بق الفراش» يغزو فرنسا

حشرات بق الفراش
حشرات بق الفراش

تشهد العاصمة الفرنسية موجة تفشي لحشرة "بق الفراش"، سواء في المناطق العامة أو الخاصة، ما يثير مخاوف من تفاقم الوضع غير المسبوق.

شارك العديد من الأشخاص في فرنسا صورًا ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، لهذا الحشرة الماصة للدماء التي انتشرت في دور السينما ووسائل المواصلات والمستشفيات والفنادق.

ووفقا لوكالة حماية البيئة الفرنسية، يُعتبر بق الفراش ككائن حي صغير ذو لون بني، وله حجم يتراوح بين 4 و7 ملم، ويقوم بامتصاص دم الإنسان والحيوانات.

غالبًا ما تستتر هذه الحشرات المزعجة في أماكن مثل إطارات السرير والمراتب والملابس والأثاث، بشكلٍ عام، لا تستجيب للمبيدات الحشرية.

ذكر موقع "يورونيوز" أن المواد الكيميائية التي تستخدم للتخلص من بق الفراش قد لا تقضي عليها بالكامل، فإنها تؤثر على الحشرات الضعيفة وتُقتلها، لكن تُترك البق المُقاوم يظل حيًا ويتكاثر بلا تأثير.

مخاطر لدغ حشرة بق الفراش

ونقلت "العين الإخبارية" عن استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، الدكتور أحمد إسماعيل حربي، قوله إن هناك نوعين من حشرة البق، الأول يصيب الإنسان والثاني يهاجم الأثاث.

وفسر حربي، أن البق تعتبر حشرة خطيرة للإنسان بسبب قدرتها على تسبب تشوهات جلدية له.

وتشرح: "الحشرة التي تؤثر على البشر لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وعندما تتسلل تحت جلد الإنسان تضع بيوضًا وتنمو وتسبب مرض الجرب، ويكون علاجه صعبًا للغاية، وحتى بعد العلاج يترك أثرًا (بقع) في جسم المريض".

ذكر أن هذا المرض انقرض من العالم منذ فترة ولا يوجد حاليًا إلا في السجون والمعتقلات والأماكن التي تفتقر إلى النظافة والتهوية. ومع ذلك، عندما يغادر شخص هذه الأماكن، فإنه ينقل العدوى إلى الأشخاص الأصحاء والمنازل والأماكن العامة وينشرها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ضباب ورياح وأمطار.. حالة الطقس المتوقعة خلال «الأسبوع العاصف»