الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:00 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هذه الدولة معرضة لمخاطر طاعون بق الفراش على غرار الأزمة التي تجتاح فرنسا

بق الفراش_مصدر الصورة_ديلي ميل.
بق الفراش_مصدر الصورة_ديلي ميل.

اقترح خبراء أن بريطانيا قد تتعرض لطاعون بق الفراش على غرار الأزمة التي تجتاح فرنسا، وجرى العثور على مصاصي الدماء الصغار وهم يزحفون على مقاعد القطار وداخل مطار شارل ديجزل الصاخب في باريس في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب تقرير في صحيفة ديلي ميل، كشفت أن المسافرين اشتكوا من انتشار المخلوقات المزعجة التي يبلغ حجمها 5 ملم داخل Airbnbs والفنادق ودور السينما والمطاعم، وزعم نائب عمدة باريس أنه لا أحد في مأمن، وطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة آفة بق الفراش قبل دورة الألعاب الأولمبية 2024.

وحذر الخبراء من أن المملكة المتحدة يمكن أن تشهد بطبيعة الحال ارتفاعا طفيفا، زاعمين أن تفشي المرض آخذ في الارتفاع منذ سنوات حيث أصبحت الحشرات مقاومة للمواد الكيميائية القاتلة، مما أن مشكلة شركات مكافحة الآفات في فرنسا يمكن أن يتم نقلها إلى الخارج لأن الحشرات يمكن أن تتنقل في أمتعة البريطانيين دون أدنى شك.

وفي فرنسا أدت المخاوف بشأن الأزمة إلى قيام المسؤولين الفرنسيين بإجراء محادثات أزمة حول الزيادة في بق الفراش، حيث وعد الوزراء في حكومة إيمانويل ماكرون بتقديم الإجابات بسرعة للجمهور، على الرغم من أنها حصلت على اسمها من عادتها في التعشيش في مرتبتك، وبق الفراش، بحجم بذرة التفاح تقريبا، إلا أنها يمكنها العيش في الأرائك والسجاد والأثاث.

حيث يختبئون في شقوق وشقوق صغيرة ضيقة مثل بطاقة الائتمان ويتغذون بشكل رئيسي في الليل. ويمكن أن تشق طريقها إلى الملابس والأمتعة بين المسافرين المقيمين في الفنادق الموبوءة أو باستخدام الطائرات والقطارات والحافلات المليئة بالحشرات.

وأشارت صحيفة ديلي ميل في تقريرها أنه في حين أن الحشرات لا تحمل أي أمراض يمكن أن تصيب الإنسان ولدغتها غير مؤلمة، إلا أنها تترك وراءها علامة حمراء مثيرة للحكة في المناطق التي تتعرض لها أثناء النوم.

وحذر روب سميث، الأستاذ الفخري المتخصص في علم الحشرات بجامعة هيدرسفيلد، من احتمال انتشار الحالات في المملكة المتحدة، حيث تزايدت التقارير عن بق الفراش لسنوات عديدة، سواء في المملكة المتحدة أو في العديد من البلدان الأخرى، وربما يرجع السبب الرئيسي لذلك إلى تطور مقاومتها للمبيدات الحشرية.

ولتجنب التقاط بق الفراش، أوصى الدكتور سميث بعدم وضع المتعلقات في أدراج الفندق، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى انتشار البق إلى الملابس والأمتعة وفي نهاية المطاف إصابة منازل الناس في المملكة المتحدة، وأنصح بتجنب تفريغ الملابس قدر الإمكان في الفنادق.

اقرأ أيضًا: هل الخل يقضى على بق الفراش؟