الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:36 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيت الفراعنة».. 100 ألف قطعة أثرية داخل المتحف المصري الكبير

 المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

تستعد وزارة السياحة والآثار، خلال الفترة المقبلة لتنظيم حفل افتتاح المتحف المصري الكبير، بحضور مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة، ورؤساء بعض الدول، وأيضا مجموعة من أشهر لاعبي كرة القدم، حيث يستمر الحفل لمدة تصل إلى 3 أيام، ويكون الافتتاح رئاسي.

1.8 مليار دولار أمريكي تكلفة إنشاء المتحف المصري الكبير

ويعتبر المتحف المصري الكبير أكبر المتاحف في العالم مساحته حوالي 117 فدان في موقع أُختير بعناية بالقرب من أهرامات الجيزة، وتُقدَّر تكلفته الإجمالية بنحو 1.8 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يزور المتحف سنويًّا نحو 4 ملايين سائح بمعدل 15 ألف زائر يوميًّا، ويضم ساحة الدخول الرئيسة للمتحف.

بالإضافة إلى قاعات توت عنخ آمون، وميدان المسلة، ومتحف الطفل، ومخازن الآثار، ومكتبات، وحدائق متخصصة فضلًاً عن وجود قاعة عرض ثلاثي الأبعاد، ومحلات تجارية بعدد 28 محلا، و7 معامل للترميم.

«الطريق» داخل المتحف المصري الكبير

وفي ذات السياق رصدت عدسة جريدة موقع «الطريق» صور القطع الأثرية داخل المتحف المصري الكبير خلال ترميمها، وأيضا رصدت مجموعة من الصور في ميدان المسلة والبهو الزجاجي للمتحف وغيرها من القطع الأثرية النادرة، ويحوي المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية.

تثبيت 70% من الآثار الثقيلة

وأعلنت وزارة السياحة والآثار خلال الأيام الماضية آخر مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي لما تبقى من أعمال داخل المتحف المصري الكبير، حيث الموقف التنفيذي للأعمال الإنشائية وما تم تنفيذه من أعمال داخل قاعات العرض الرئيسية من تثبيت القطع الأثرية الثقيلة والمتوسطة وصغيرة الحجم على قواعد تثبيتها سواء داخل الفتارين أو خارجها، حيث تم الانتهاء من وضع وتثبيت 70% من الآثار الثقيلة داخل قاعات العرض الرئيسية بالمتحف.

اقرأ أيضا:

الآثار: وضعنا 70% من القطع الأثرية داخل قاعات المتحف المصري الكبير

ومن جهته كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، خطة المتحف لمصري الكبير لتحقيق البرنامج المضغوط للانتهاء من وضع جميع القطع الأثرية داخل الفتارين، بمعدل تنفيذ أسبوعي يصل إلى وضع وتثبيت ما يقرب من 160 قطعة أثرية يومياً داخل الفتارين المخصصة لها بالقاعات الرئيسية والتي يبلغ عددها 159 فاترينة.

موضوعات متعلقة