الطريق
الخميس 16 مايو 2024 12:37 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبة إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها

تعبيرية
تعبيرية

النظافة العامة هي من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في أي مجتمع، فهي تؤثر في الصحة العامة والبيئة والجمال العام. ويعد إلقاء المخلفات في الشوارع من أكثر المشكلات التي تواجه المدن والمجتمعات، حيث يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض وتلويث البيئة وتشويه المظهر العام.

ولهذا فقد نص القانون في مصر على عقوبات تصل للحبس والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه لإلقاء المخلفات في الشوارع، أو قام بإلقاء المخلفات فوق الجسور أو الجسور أو على السكك الحديدية أو في الأماكن الأثرية أو في مجرى النيل والترع والمصارف أو شواطئ البحر أو وضع مخلفات للبناء أو حفر تعمد في طريق عام وذلك بهدف الحد من هذه المشكلة وحماية المجتمع من أضرارها.


وقد يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز آلاف جنيه من قام بإلقاء أو وضع القمامة أو المياه القذرة أو المخلفات غير المنصوص عليها في الفقرة الأولى من تلك المادة في غير الأماكن المذكوره، وللوحدة المحلية المختصة أن تكلف المخالف بإزالة أسباب المخالفة في المدة التي تحددها له وإلا أزالتها على نفقته مع تحصيل النفقات بالطريق الإداري.

وفي حالة العود، تكون العقوبة الحبس والغرامة معًا. كما تكلف الوحدة المحلية المختصة الجاني بإزالة آثار الجريمة في الميعاد الذي تحدده، فإذا لم يقم بذلك قامت هذه الجهة بالإزالة بالطريق الإداري على نفقته.

ويمكن التصالح مع الوحدة المحلية المختصة في ذلك الجريمة المذكورة في الفقرة الرابعة من هذه المادة مقابل أداء مبلغ مائتي جنيه بالنسبة للمارة، وخمسة آلاف جنيه لغيرهم من المخالفين وذلك خلال أسبوع فقط من تاريخ الجريمة.

اقرأ أيضًا:

الحق مشوارك.. سيولة مرورية عالية بالعاصمة والجيزة