الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:32 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكايات الفنانين الحقيقية في حرب أكتوبر.. مقاتلين على الجبهة يتخلون عن ثوب الشهرة

حكايات الفنانين الحقيقية في حرب أكتوبر
حكايات الفنانين الحقيقية في حرب أكتوبر

تحل اليوم ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيد، والذي شهد مواقف عظيمة ومؤثرة من نجوم الفن، بعضهم كان على جبهة القتال، والبعض الآخر شارك بكل قوته بطرق أخرى سواء بجمع التبرعات أو المشاركة وتوعية الأجيال بقصص أسرهم والتأثير عليهم، حتى أن الفنان آسر ياسين تحدث عن مشاركة عائلته في الحرب أمام الرئيس السيسي مؤخرًا.

ومن النجوم الذين عاصروا انتصار حرب أكتوبر، كان الفنان أحمد فؤاد سليم حيث كان ضمن جنود الفرقة الثامنة دفاع جوي، تحت قيادة اللواء سعيد علي، وقال في تصريحات تلفزيونية سابقة له: "وقعنا كمية طائرات أسطورية"، أما الفنان أحمد بدير روى ذكرياته في حرب أكتوبر من قبل، وقال: "بالنسبة لي من أعظم وأطول الأيام في التاريخ"، وشاهد زميله يستشهد أمامه بعد أن وصاه أن يتم العزاء بعد الانتصار واسترداد الأرض.

حكايات نجوم الفن في حرب أكتوبر

ومن جانبه، الفنان الراحل محمود الجندي قضى في الجيش 7 سنوات منذ عام 1967 وحتى عام 1973، وكان ضابط احتياط في الجيش، وكان معه في نفس الوحدة المخرج عاطف الطيب ضمن سلاح الطيران بالقوات الجوية، كما أن الفنان لطفي لبيب كان من بين جنود الكتيبة 26 ضمن سلاح المشاة، والتي تعد أول كتيبة عبرت قناة السويس.

ومن جانبه، الفنان آسر ياسين ووالده ووالدته شاركوا في فيلم تسجيلي بعنوان "خمسون عامًا عبور.. إنقاذ.. إنجاز"، ضمن فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عامًا على انتصار أكتوبر، وأوضح أن جده اللواء فؤاد ياسين كان ضابط في القوات المسلحة سنة 1967.

حكايات نجوم الفن في حرب أكتوبر

قصص الفنانين مع حرب أكتوبر

وأوضح أن جده كان يروي لأسرته الأهوال التي تعرضوا لها عقب النكسة، وكشف المهندس أشرف فؤاد ياسين والد الفنان، واقع النكسة عليه، وتأثير انتصار أكتوبر عليهم، حيث أعاد لهم الثقة بعد تأثرهم اقتصاديًا، كما قالت المهندسة منى مصطفى كامل الدغيدي والدة آسر ياسين، إن أول اجتماع لهم مع جده قال لهم إن الدخل انخفض تأثرًا بالحرب.

وفي السياق ذاته، نجوم الزمن الجميل كان لهم دور كبير في انتصار حرب أكتوبر، حيث تخلوا عن ثوب النجومية والشهرة، ومن بينهم الفنانة نادية لطفي التي ذهبت إلى جبهة القتال لتأخذ من الجنود الرسائل الخاصة بهم وترسلها لذويهم كما تطوعت في الهلال الأحمر المصري ولم تفارق مستشفى المعادي العسكري، وكانت تنظم زيارات المصابين برفقة الفنانين والأدباء.

دور نجوم الزمن الجميل في حرب أكتوبر 

دور نجوم الزمن الجميل في حرب أكتوبر

كما شاركت كوكب الشرق الفنانة أم كلثوم كوكب الشرق وهي في سن الـ 70 عامًا، من خلال السفر للعديد من الدول حول العالم وإحياء الحفلات التي ذهبت العائد الخاص بها لصالح التسليح والمجهود الحربي، حيث جمعت أكثر من 3 ملايين جنيه، ومن جانبها، الفنانة تحية كاريوكا كانت تساعد الفدائيين من قبل في مواجهة الاحتلال الإنجليزي، ووقت حرب أكتوبر كانت تجمع التبرعات وتشارك مع الهلال الأحمر.

اقرأ أيضًا: أحمد فؤاد سليم يكشف كواليس «خطة خداعية» خلال حرب أكتوبر

أما الفنانة فاتن حمامة كانت تزور الجرحي بالمستشفيات، وتقدم الدعم المعنوى لأهالي المصابين والمصابين وأهالي الشهداء وتعاونت مع جمعية الهلال الأحمر بالعمل كممرضة، أما الملحن بليغ حمدي سجل أغنية "بسم الله الله أكبر بسم الله" بعد اندلاع المعركة بساعات قليلة، بالإضافة إلى أغنية "على الربابة"، وذلك بدون أجر.