الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:21 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتفالًا بنصر حرب أكتوبر.. تركيب أول قطعة نووية في تاريخ مصر بمحطة الضبعة

محطة الضبعة
محطة الضبعة

مع كل ذكرى لحرب أكتوبر تقدم الدولة هدايا وإنجازات واستعدادات احتفالًا بالنصر العظيم، وفي هذا اليوم أعلنت «هيئة المحططات النووية» عن تركيبها مصيدة قلب المفاعل في محطة الضبعة النووية على الساحل الشمالي للبلاد، لتكون ضمن أحد الشروعات المصرية الكبرى.

إشارة لبدء حدث مهم

وفي هذا الشأن قال أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية إنه أعطى إشارة لبدء حدث مهم على مسار تنفيذ المشروع النووي المصري وهو تركيب مصيدة قلب المفاعل لتكون هذه أول معدة نووية طويلة الأجل تركب بالمشروع.


وأضاف الوكيل في بيان الهيئة: "في فترة وجيزة تتمثل في 14 شهرا فقط شهد موقع المحطة النووية بالضبعة خمسة معالم رئيسية في مسار تنفيذ المشروع، بدءًا من أول صب خرساني في الوحدة الأولى في يوليو 2022، مرورًا بأول صب خرساني في الوحدة الثانية في نوفمبر من نفس العام، وصولًا إلى أول أجزاء مصيدة قلب المفاعل في مارس من العام الحالي، وأول صب خرساني للوحدة الثالثة في مايو واليوم يكون تركيب أول معدة طويلة الأجل".

مخطط وضع أول صب خرساني

وتابع الوكيل في بيانه، أنه من المخطط وضع أول صب خرساني في الوحدة الرابعة بالمحطة النووية قبل نهاية عام 2023.

موقع محطة الضبعة النووية

يتكون موقع محطة الضبعة النووية في الساحل الشمالي لمصر، قرب محافظة مطروح، من أربعة مفاعلات لتوليد الكهرباء بإجمالي قدرة 4800 ميغا واط، أي 1200 ميغا واط لكل مفاعل، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المفاعل الأول في عام 2028.

ما هي مصيدة قلب المفاعل

وتُعد مصيدة قلب المفاعل نظامًا فريدًا يتم تركيبه تحت قاع وعاء المفاعل بهدف تعزيز مستوى الأمان والسلامة في المحطة، وفي حال وقوع حادث تلتقط المصيدة قلب المفاعل والأجزاء الأساسية المنصهرة والأجزاء الإنشائية في هيكل المفاعل لمنع أي ضرر محتمل قد يلحق بوعاء الاحتواء وتمنع انتشار المواد المشعة في البيئة.

احتفالية تركيب مصيدة المفاعل

جدير بالذكر أن احتفالية تركيب مصيدة أو مفاعل كانت اليوم بحضور قيادات مجلس إدارة وقيادات الإدارة العليا لهيئة المحطات النووية وقيادات شركة أتوم ستروي إكسبورت وفرق العمل الفنية من الجانب المصري والجانب الروسي.

اقرأ أيضا: شروط الالتحاق بمدارس تكنولوجيا الطاقة النووية 2023 | التقارير