الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الوطنية للانتخابات» تعلن تقدم 3 مرشحين فقط حتى الآن

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، اليوم الثلاثاء، انتهاء اليوم السادس من فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، دون تقدم أي مرشح جديد بأوراق ترشحه.

وقال المستشار أحمد بندارى، رئيس لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 والمدير التنفيذي للهيئة الوطنية، إن الهيئة تلقت أوراق 3 مرشحين منذ فتح باب الترشح في 5 أكتوبر حتى الآن، وهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد.

وأضاف بندارى أن الهيئة ستستمر في استقبال أوراق الترشح يوميا حتى 14 أكتوبر الجاري، من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، حتى في الإجازات والعطلات الرسمية.

خطوات تقديم طلب الترشح

وأوضح أن خطوات تقديم طلب الترشح تتمثل في أن يقوم المرشح أو وكيله بسحب نموذج الترشح ثم تسليم تذكيرات أعضاء مجلس النواب البالغة 20 تزكية أو 25 ألفا من تأييدات المواطنين التي تم تجميعها في مكاتب التوثيق التابعة للشهر العقاري.

وتقوم اللجنة بفحص المستندات المطلوبة من المرشح، وهي: صورة بطاقة الرقم القومي وشهادة ميلاد طالب الترشح وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع التقرير الطبي الخاص بالمرشح والتوقيع على إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى والتوقيع على إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره وبيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال اللجنة وإيصال يفيد سداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين يُرد إليه بعد إعلان نتيجة الانتخاب، مخصومًا منه مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية بحسب الأحوال.

وعقب الانتهاء من الإجراءات القانونية للترشح، يختار المرشح رمزا انتخابيا من بين 15 رمزا تم تحديدها.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج يومي 1 و2 و3 ديسمبر، والداخل يومي 10 و11 و12 ديسمبر.

اقرأ أيضًا: رئيس الوطنية للانتخابات يبحث مع وزيرة الهجرة آليات تصويت المصريين بالخارج

موضوعات متعلقة