الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإسكواش وأولمبياد 2028.. مصر تنتظر التاريخ والاتحاد يترقب التحدي الأكبر

مصطفى عسل ونوران جوهر
مصطفى عسل ونوران جوهر

يترقب عالم الإسكواش تحقيق التاريخ في دورة الألعاب الأولمبية بعد المقبلة، والمقرر أن تستضيفها لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2028.

وأوصت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، بضرورة إدراج الإسكواش برنامج الألعاب الخاص بها، ضمن قائمة من 5 ألعاب ترغب اللجنة في استضافتها.

وحال نجح هذا الأمر وتم الموافقة عليه بشكل رسمي في اجتماع اللجنة الأولمبية المقرر له يوم 15 أكتوبر الجاري، سيكون الإسكواش لعبة أولمبية لأول مرة في تاريخه.

اقرأ أيضًا: إصابة الأساسي والبديل.. أزمة تضرب صفوف منتخب فرنسا قبل مواجهة هولندا بتصفيات ”اليورو”

وتعد مصر هي أكثر الدول استفادة من إدراج الإسكواش ضمن برنامج ألعاب دورة ألعاب لوس أنجلوس 2028، حيث أنها الدولة المهيمنة على صدارة التصنيف الدولي للعبة في فئتي الرجال والسيدات.

ويسيطر لاعبو مصر على منصات التتويج في مختلف الدول المحلية والدولية، بسبب تميزهم وتألقهم منذ عدة سنوات طويلة، وتكوين أساطير على رأسهم علي فرج، والتايجر مصطفى عسل ونوران جوهر، نور الشربيني، هانيا الحمامي وغيرهم.

وفي عالم الشباب، تواصل مصر إنجاب الأبطال ضمن خطة مواصلة الهيمنة على قمة الإسكواش لسنوات مقبلة، بعد ظهور أمينة عرفي وعدد من النجوم الشباب.

وفي سياق آخر، ينتظر اتحاد الإسكواش المصري التحدي الأكبر، بعد ظاهر تجنيس اللاعبين التي بدأها محمد الشوربجي ثم شقيقه مروان، واختيارهم اللعب تحت العلم الإنجليزي، بعد أعوام طويلة من الإنجازات تحت العلم المصري.

وقال مصدر من اتحاد الإسكواش في تصريحات خاصة: "هدفنا الحفاظ على اللاعبين المصريين، من خلال توفير كافة وسائل الراحة لهم ومعسكرات التدريب والمشاركة في البطولات الخارجية، مصر لها شأن كبير في اللعبة ومقترح إدراجها ضمن ألعاب لوس انجلوس 2028 خبر سار لمصر على وجه التحديد، وهو ما يؤهلنا لتحقيق المزيد من الميداليات فيها".