الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:14 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس سلطة الطاقة: محطة توليد كهرباء غزة ستتوقف عن العمل بشكل كامل غدا

مجطة توليد الكهرباء
مجطة توليد الكهرباء

صرح رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطيني، ظافر ملحم، أن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة ستتوقف عن العمل غدا، الخميس، بشكل كامل، مما سيؤدي إلى إغراق قطاع غزة في ظلام دامس، مع توقف جميع الخِدْمَات الإنسانية.

انقطاع الكهرباء عن غزة

وأفاد ملحم في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم، الأربعاء، إن عدد المغذيات القادمة من إسرائيل 10 وتعطي 120 ميجاوات، وإن إسرائيل قمت بفصلها يوم السبت الماضي، وهو اليوم الأول من هجوم حركة المقاومة على الاحتلال، مما يعني أن هناك 80 ميجاوات فقط في قطاع غزة، منها 65 ميجاوات من محطة التوليد.

وأوضح أنه بعد قرار منع سلطات الاحتلال إدخال الوقود، ستتوقف أغلبية مصادر الطاقة البديلة بسبب منع دخول الوقود أيضا.

وقال: إن المتوفر في محطة التوليد حاليًا 400 ألف لتر من الوقود، وهي كافية لتشغيل المحطة ليوم واحد فقط، مؤكداً أن إسرائيل هددت بقصف محطة توليد الكهرباء إذا تم إدخال أي كميات من الوقود، حتى لو كان الوقود المصري، ومن المتوقع أن تتوقف المحطة عن العمل بشكل كامل غدا.

تعطيل المرافق الصحية والخدمات الإنسانية

وأشار إلى أنه في حال توقفت محطة توليد كهرباء غزة عن العمل، فهذا يعني أن جميع الخِدْمَات الإنسانية في قطاع غزة ستتوقف بالكامل، التي من ضمنها: المستشفيات وجميع المرافق الصحية، بالإضافة إلى محطات المياه، والمياه الصالحة للشرب ستختلط مع مياه الصرف الصحي، وجميع الخدمات الأخرى.

وأوضح أن سلطة الطاقة ناشدت جميع الدول والدول المانحة والأونروا للضغط على إسرائيل لإبقاء الكهرباء خارج الصراع، مؤكدًا أن قرار منعها مخالف للأعراف الدولية والقانون الدُّوَليّ الإنساني.

اقرأ أيضا: عاجل ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى أكثر من 1200 قتيل

موضوعات متعلقة