الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:14 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غزة تحت النار.. 16 عاما من الحروب الإسرائيلية على القطاع المحاصر

غزة تعاني من غارات الاحتلال منذ 15 عاما
غزة تعاني من غارات الاحتلال منذ 15 عاما

غزة هي أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم، حيث يقطنها أكثر من مليوني فلسطيني، يعانون من حصار خانق فرضته إسرائيل عليها منذ عام 2006، ومنذ ذلك الحين، تعرض القطاع لسلسلة من العمليات العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال، بذرائع مختلفة، وخلفت آلاف الشهداء والجرحى والمشردين، وتتعرض هذه الأيام لقصف وحشي من جيش الاحتلال ردا على عملية «طوفان الأقصى» التي أطلقتها حماس ضد الكيان الصهيوني.

في هذا الموضوع، نستعرض أبرز حروب إسرائيل على غزة طيلة 16 عاما من الحصار، والتي تحول بعضها إلى حروب استمرت لأسابيع وأشهر.

الرصاص المصبوب: 27 ديسمبر 2008 - 18 يناير 2009

هذه هي أول حرب شنتها إسرائيل على غزة بعد انسحابها من المستوطنات عام 2005. استمرت 23 يوما، وأدت إلى مقتل أكثر من 1400 فلسطيني، من بينهم 926 مدنيا و412 طفلا و111 امرأة، كما جُرح نحو 5400 آخرون، وتشرد أكثر من 9 آلاف شخص.

زعمت إسرائيل أن هدفها من هذه الحرب هو وقف إطلاق الصواريخ من غزة على مدنها، لكنها استخدمت أسلحة محظورة دوليا، مثل الفسفور الأبيض واليورانيوم المنضب، كما دمّرت مئات المباني السكنية والمدارس والمستشفيات والمساجد.

عمود السحاب: 14 - 21 نوفمبر 2012

هذه هي ثاني حرب شنتها إسرائيل على غزة، بعد اغتيالها لأحمد الجعبري، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، واستمرت 8 أيام، وأدت إلى مقتل نحو 180 فلسطيني، من بينهم 42 طفلا و11 امرأة، كما جُرح أكثر من 1300 آخرون.

زعمت دولة الاحتلال أن هدفها من هذه الحرب هو تدمير شبكة الأنفاق التابعة للمقاومة في غزة، لكن ردّت المقاومة بإطلاق مئات الصواريخ على بلدات ومدن دولة الاحتلالية، بعضها وصل إلى تل أبيب والقدس. وفي 21 نوفمبر، تم وقف إطلاق النار باتفاق مصري.

الجرف الصامد: 8 يوليو - 26 أغسطس 2014

هذه هي أعنف حرب شنتها دولة الاحتلال على غزة، واستمرت 51 يوما. بدأت بعد اختطاف وقتل ثلاثة مستوطنين في الضفة الغربية، واتهام حماس بالوقوف وراء ذلك، وأسفرت عن مقتل 2322 فلسطيني، من بينهم 551 طفلا و299 امرأة، كما جُرح أكثر من 10 آلاف آخرين.

زعمت دولة الاحتلال أن هدفها من هذه الحرب هو استعادة جنودها المحتجزين لدى المقاومة، والقضاء على شبكة الأنفاق في غزة. لكن ردّت المقاومة بإطلاق آلاف الصواريخ على الاحتلال الصهيوني، وشنّت عمليات نوعية داخل الأراضي المحتلة. وفي 26 أغسطس، تم وقف إطلاق النار باتفاق مصري.

سيف القدس: 10 - 21 مايو 2021

هذه هي أول حرب بدأتها المقاومة الفلسطينية، ردّا على تصعيد الاحتلال الصهيوني في القدس، حيث حاولت إخلاء عشرات العائلات من حي الشيخ جراح، واقتحمت باحات المسجد الأقصى واعتدت على المصلّين، واستمرت الحرب 11 يوما، وأدت إلى مقتل نحو 250 فلسطيني، من بينهم 66 طفلا و39 امرأة، كما جُرح أكثر من 5 آلاف آخرين.

زعمت دولة الاحتلال أن هدفها من هذه الحرب هو حماية سكانها من صواريخ المقاومة، لكن الأخيرة ردّت بإطلاق أكثر من 4 آلاف صاروخ على العدو الإسرائيلي، بعضها استهدف مطار رامون والعديد من المدن. بالمقابل دمّر الصهاينة عدة أبراج سكنية في غزة، وبعد وساطات وضغوط دولية، تم وقف إطلاق النار في 21 مايو.

الفجر الصادق: 5 - 16 أغسطس 2022

هذه هي آخر حرب شنتها إسرائيل على غزة، بعد اغتيالها لستة قادة من حركة الجهاد الإسلامي في شمال القطاع. استمرت 12 يوما، وأدت إلى مقتل 24 فلسطيني، من بينهم 6 أطفال، كما جُرح نحو 203 آخرين.

زعمت إسرائيل أن هدفها من هذه الحرب هو تدمير شبكة الأنفاق التابعة للمقاومة في غزة، لكن ردّت المقاومة بإطلاق مئات الصواريخ على بلدات ومدن إسرائيلية، وشنّت عمليات نوعية داخل الأراضي المحتلة، وفي 16 أغسطس، تم وقف إطلاق النار باتفاق مصري.

جاءت هذه الحرب في ظل توترات مستمرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، خصوصا بعد اعتقال قوات الاحتلال للقيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي في جنين بالضفة الغربية، بسام السعدي.

أثارت هذه الحرب استنكارا واسعا في العالم العربي والإسلامي، وطالبت عدة دول ومنظمات بوقف العدوان على غزة، وإنهاء الحصار المفروض على سكانها، كما نظّمت حركات شعبية وحقوقية تظاهرات تضامنية مع غزة في عدة مدن حول العالم.