الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:39 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يعارض حصار غزة بشكل كامل

قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن وزراء خارجية الاتحاد يعارضون خطوة حصار غزة بشكل كامل، وحثوا إسرائيل يوم الثلاثاء على عدم قطع "المياه والغذاء والكهرباء" عن قطاع غزة ، ودعوا إلى فتح ممرات إنسانية لأولئك الذين يحاولون الفرار من القطاع.

وعقد ممثلو دول الاتحاد الأوروبي الـ27 محادثات طارئة بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس وعندما أطلقت إسرائيل حملة قصف انتقامية على غزة، وقال جوزيب بوريل، كبير الدبلوماسيين الأوروبيين، إن الوزراء الأوروبيين شددوا على ضرورة "احترام القانون الدولي والقانون الإنساني، وهذا يعني عدم عرقلة وصول المياه والغذاء والكهرباء إلى السكان المدنيين في غزة".

تعليق المساعدات للسلطة الفلسطينية

وقال جوزيب بوريل للصحفيين في العاصمة العمانية مسقط: "إسرائيل لها الحق في الدفاع ولكن يجب أن يتم ذلك وفقًا للقانون الدولي والقانون الإنساني، وبعض القرارات تتعارض مع هذا القانون الدولي".

وقال إن اجتماع الاتحاد الأوروبي دعا إلى إنشاء "ممرات إنسانية لتسهيل عبور الأشخاص الذين يتعين عليهم الهروب من قصف غزة" عبر الحدود إلى مصر، وبعد إشارات متضاربة من بروكسل بشأن مستقبل دعمها المالي، قال بوريل إن "الأغلبية الساحقة" من دول الاتحاد الأوروبي تعارض تعليق المساعدات للسلطة الفلسطينية.

وقال: "ليس كل الشعب الفلسطيني إرهابيين"، وأضاف: إن العقاب الجماعي ضد جميع الفلسطينيين سيكون غير عادل وغير منتج. سيكون ضد مصلحتنا وضد مصلحة السلام”، وقال بوريل إن هناك حاجة متزايدة للمساعدات الإنسانية لـ غزة، وأضاف بوريل: "الحقيقة هي أنه في الوقت الحالي تتزايد أيضًا الخسائر في غزة، وهناك 150 ألف شخص نازحون داخليًا والوضع الإنساني مروع"، "لذلك سيتعين علينا دعم المزيد، وليس أقل، أكثر".

توغل بري إسرائيلي وشيك في غزة

وكانت بروكسل قد ردت في وقت سابق على تصريحات مفوض شؤون الجوار بالاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي بأن الاتحاد سيعلق على الفور "جميع المدفوعات" للفلسطينيين، لكن الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أطلقت "مراجعة عاجلة" لمعرفة ما إذا كان أي من الأموال قد ذهب بشكل غير مباشر نحو تمويل حماس، وقال بوريل إنه لم يلب وزير الخارجية الإسرائيلي ولا نظيره الفلسطيني الدعوة لإلقاء كلمة أمام اجتماع الاتحاد الأوروبي.

وتصاعدت المخاوف من اندلاع حريق إقليمي وسط توقعات بـ توغل بري إسرائيلي وشيك في قطاع غزة، وهو الجيب المزدحم الذي شنت منه حماس هجومها البري والجوي والبحري يوم السبت.

وارتفع عدد القتلى في إسرائيل إلى أكثر من 900 شخص في أسوأ هجوم في تاريخ البلاد الممتد 75 عاما، في حين أفاد مسؤولون في غزة بمقتل 765 شخصا حتى الآن، وقال الجيش الإسرائيلي إنه جرى العثور على جثث حوالي 1500 مسلح.

منى سليمان: الفيتو الروسي سيحمي «حماس».. وغزة تحتاج موقفًا عربيًا موحدًا