الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. كثرة تناول الإسبرين قد يعرضك للإصابة بالنزيف الداخلي

قرص الاسبرين
قرص الاسبرين
يبدو أن تناول الإسبرين للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض في القلب؛ بهدف الوقاية من النوبات القلبية والجلطات قد يزيد من خطر حدوث نزيف حاد في المخ بدرجة تفوق أي فائدة محتملة لتناوله، وفق مراجعة بحثية حديثة.
ووفقا لما نوهت عنه "ديلي ميل" البريطانية، فقد أجريت العديد من الدراسات التي كشفت وبناءا على 13 تجربة، فإن الكثرة من تناول الإسبرين يزيد من احتمالات الإصابة بالنزيف الداخلي.

وقال الدكتور مينج لي، من كلية الطب في جامعة تشانج جونج في تايوان: "يمثل النزف داخل الجمجمة مصدر قلق خاص لأنه يرتبط بقوة بارتفاع مخاطر الوفاة وضعف الصحة على مدى سنوات العمر"، مشيرا إلى أن هذه النتائج تؤكد ضرورة توخي الحذر فيما يتعلق باستخدام الأسبرين بجرعة منخفضة في الأفراد الذين لا يعانون من أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية".

وكتب الباحثون في دورية جاما لأمراض الجهاز العصبي أنه بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا بالفعل لأزمة قلبية أو جلطة دماغية هناك أدلة تؤكد على الاستفادة من تناول جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع حدوث مضاعفات كبيرة أخرى في القلب، لكن الباحثين كتبوا أن قيمة الأسبرين أقل وضوحا لدى الأشخاص الأصحاء الذين قد تتجاوز مخاطر تعرضهم للنزيف أي أهمية من تناول الأسبرين.