الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:19 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحفيو غزة.. من موثقو جرائم الاحتلال إلى ضحايا وأشلاء

صحفيون غزة
صحفيون غزة

تعرض الصحفيون المحليون والدوليون الذين جاءوا لتوثيق جرائم العنف التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة لمأساة مروعة في مجازرة القبة الحديدة، أصبحوا ضحايا لهذه الهجمات، وقد تحولوا بشكل مأساوي من كونهم منتقدين وشهود على الجرائم إلى جزء من الأحداث المأساوية.

تعكس هذه الحرب الصعوبات التي يواجهها الصحفيون المحليون والدوليون في مواجهة العنف والقمع وخطر الموت أثناء تأدية واجبهم في توثيق الحقائق ونقل الأحداث إلى العالم، لذلك تستعرض جريدة «الطريق» كم الصحفيون الذين كانوا ضحية لهذا الفساد.

وفي هذا الشأن قالت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا » إن هناك ثلاثة صحفيين قتلوا فجر الثلاثاء الماضي جراء قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية لمكان عملهم في غزة، كما نشرت بيانًا باسماء الصحفيون الذين استشهدوا في هذا اليوم.

صحفيون غزة

وكانت من ضمن هذه الأسماء الصحفية سلام ميمة وزوجها وأطفالها الثلاثة هادي وعلي وشام، في قصف منزلهم في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، حيث ارتفع عدد القتلى الصحفيين إلى حوالي ثمانية منذ بداية القصف الإسرائيلي على غزة.

وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية فأسماء المستشهدين بقطاع غزة هم: «إبراهيم لافي، ومحمد الصالحي، ومحمد جرغون،ومحمد صبح، وأسعد شملخ، وسعيد الطويل، سلام ميمة، وهشام النواجحة».

7 قتلى من الصحفيين

ومنذ ثلاثة أيام أيضًا وثقت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب الإعلامي للعربية نت في قطاع غزة، عشرات الاعتداءات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، مسجلا 7 قتلى من الصحفيين جراء الضربات الإسرائيلية الأخيرة، وكانت هذه السماء المذكورة في تصريحات الوكالة الفلسطينية والتي ذكرت سابقًا.

إصابة أكثر من 10 صحفيين

كما أعلن المكتب الإعلامي عن إصابة أكثر من 10 صحفيين بجروح وإصابات بالغة مع فقدان الاتصال مع اثنين من الزملاء هما نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، مؤكدًا أن هناك استهداف وهدم منازل صحفيين بشكل كلي لكل من رامي الشرافي وباسل خير الدين، وتضرر جزئي لمنازل عشرات الصحفيين.

رصد المكتب الإعلامي للعربية نت أن هناك أضرارا بليغة لمقار عشرات المؤسسات الإعلامية بشكل كلي وجزئي جراء القصف، من ضمنهم برجي فلسطين ووطن، حيث حصر تضرر أكثر من 40 مقرا لوسائل الإعلام، مطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية الاعتداءات الأخيرة على الصحفيين.

اقرأ أيضا: استشهاد فنان فلسطيني شهير.. وهذا آخر ما نشره