الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:57 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير خارجية تركيا: مصر ثقل تاريخي في العرب والشرق الأوسط وأفريقيا

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

كشف وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن أهمية الثقل الاستراتيجي لمصر وتركيا في أفريقيا والعالم العربي والمنطقة والبحر المتوسط، موضحًا أن التعاون الوثيق بين البلدين في منطقة حوض المتوسط يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار، ونقل تحيات الرئيس التركي لنظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف وزير الخارجية التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية أن دعم بلاده وتقديرها لدور مصر في دعم قضية فلسطين وتقديم المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن تركيا ومصر تتقاسمان الأدوار في دعم القضية الفلسطينية.

وأدان وزير الخاجيةة التركي مقتل المدنيين وشدد على ضرورة حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ووقف اقتحامات المسجد الأقصى وبناء المستوطنات، مشيرًا إلى أن الاتفاق المصري التركي يرتكز على حل الأزمة عبر إقامة دولتين.

وشدد وزير الخارجية التركي على ضرورة حماية المدنيين بغض النظر عن الجانب الذي ينتمون إليه، مشيرًا إلى أن هناك محاولات من بعض الدول للتدخل في زعزعة الاستقرار في الأراضي المحتلة، ودعا إسرائيل إلى الالتزام بالقانون الدولي ومنع تصعيد الاشتباكات جغرافيًا.

وأكد أن بلاده تجري مشاورات مع مصر بشأن قضية فلسطين، كما دعا إلى ضرورة تحقيق السلام في الشرق الأوسط من خلال تفعيل عملية السلام.

وشدد على أهمية إنشاء آلية من دول العالم الإسلامي لضمان تفعيل السلام، وأهمية نقل المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الإيراني يقوم بجولة إقليمية لبحث الصراع الإسرائيلي الفلسطيني