الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:35 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المالية»: سددنا التزامات خارجية بقيمة 52 مليار دولار خلال عامين

وزير المالية- محمد معيط
وزير المالية- محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، مصر سددت كافة التزاماتها الخارجية خلال العامين الماضيين، فقد سددت 52 مليار دولار خلال، ديون خارجية، وكما أكد أننا ملتزمون بسداد أقساط وخدمة الدين خلال السنوات المقبلة.

سداد الديون الخارجية

وأضاف الوزير أننا نعتمد على الأدوات البديلة في الأسواق المتنوعة وذلك لتدبير تمويلات إضافية مثل: سندات الساموراي، والصكوك، والسندات الخضراء، فيما أوضح أن الفترة المقبلة سوف نصدر سندات الباندا فضلا عن برنامج الطروحات.

وأوضح وزير المالية أن الوضع الاقتصادي الكلي الحالي أفضل بكثير مما كان عليه في الفترة 2011/2015، حيث بلغ متوسط ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي خلالها 3% مقارنة بمتوسط ​​حالي البالغ نحو 4%، بالإضافة إلى معدل البطالة بلغ 12,4% خلال الفترة المذكورة، بينما تبلغ حالياً 7.2%.

وبالتالي فإن الوضع الاقتصادي الحالي يعتبر في وضع أقوى، باستثناء التضخم الذي بلغ متوسطه خلال الفترة 9.5% مقابل 24.1% حالياً، كما أكد الوزير أن الدخل القومي بالعملات الأجنبية يتحسن بشكل ملحوظ بفضل النمو في العديد من القطاعات خاصة الصادرات وقناة السويس.

مع ارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر من 4.1 مليار دولار في عام 2011، حيث وصلت إلى 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2015 وزادت مرتين ونصف هذا العام، وبالمقارنة مع ما قبل عام 2015، انخفض عجز الحساب الجاري من 2.4% إلى 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي الحالي، مما يعني أن عجز الحساب الجاري سينخفض ​​بنحو 50%.

اقرأ أيضًا.. صندوق النقد الدولى يطلب ترشيد الإعفاءات الضريبية وإلغاء دعم الوقود تدريجيًا

موضوعات متعلقة