الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:58 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد وزيرة التخطيط: اختيار 18 مشروعا ضمن المبادرة الوطنية الخضراء.. والبنك الأفريقي داعم أساسي| خاص

السفير هشام بدر
السفير هشام بدر

قال السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، ومساعد وزيرة التخطيط، إن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء، في الدورة الثانية لعام 2023، تقدم فيها ما يقرب من 5700 مشروع بجميع محافظات مصر.

اختيار 18 مشروعا ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

وأوضح مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، في تصريحات خاصة لـ موقع الطريق، أنه تقييم المشروعات البالغ عددها 5700 مشروع في 27 محافظة على مستوى الجمهورية بواسطة مقيمين مصريين ودوليين، موضحا أنه يتم تطبيق كافة المعايير الدولة وبحث المشروعات المميزة في مختلف المجالات سواء إن كانت في الطاقة أول التكنولوجيا ومدى التأثير في المجتمع وغيرها، وذلك منذ نهاية يونيو وحتى يوم 26 أكتوبر 2023.

وذكر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، أنه تم انتقاء ما يقرب من 380 مشروعا من المحافظات من إجمالي 5700 مشروع، وذلك من خلال فريق من المقيمين من أساتذة الجامعات ومن الأمم المتحدة ومن البنوك، مشيرا إلى أن عملية التقييم والاختيار تنتهي في 26-10-2023.
وذكر السفير هشام بدر، أن بداية من يوم 28-10-2023، يكون هناك تقيما آخرا لـ اللجنة الوطنية العليا برئاسة الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي وهو رائد المناخ للرئاسة، مع وجود مسؤولي وزارة التخطيط، في لجنة التقييم، وذلك لتقيم واختيار 60 مشروعا من قرابة 380 مشروعا، تلك المشروعات التي تم اختيارها بشكل مبدئي من المحافظات.

وتابع مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، أن بعد عملية اختيار 60 مشروعا، يتم انتقاء منهم ما يقرب من 60 مشروعا بحد أقصى، ومن ثم اختيار 18 مشروعا فقط.

وذكر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء، مكنت أصحاب المشروعات من عرض مشروعاتهم في المحافظات، موضحا أن المبادرة تتعاون مع وزارة التعليم العالي للتمكن من إضافة أساتذة جامعات لتكون ضمن لجان التقييم على مستوى المحافظات.

وتابع مساعد وزيرة التخطيط، أن المبادرة نفذت ما يقرب من 66 جلسة تدريب في المحافظات والجامعات ومراكز الشباب الرياضة، لتأهيل أصحاب المشروعات الخضراء في المحافظات، مشيرا إلى أن المبادرة توسعت وتم تكريمها من قبل الجامعة العربية.

وذكر مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، أن الأمم المتحدة دعت مبادرة المشروعات الخضراء، الأسبوع المقبل لعرض مشروعاتها، مؤكدا أن المبادرة لها مؤسسات داعمة من كل الجوانب مثل البنك الأفريقي للتنمية.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط: تنفيذ صفقة ”وطنية” ومحطة جبل الزيت خلال أسابيع

موضوعات متعلقة