الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:29 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصيني يستقبل «مدبولي» في قاعة الشعب الكبرى

الرئيس الصيني يستقبل رئيس الوزراء
الرئيس الصيني يستقبل رئيس الوزراء

استقبل الرئيس الصيني، شي جين بينج، صباح اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.


في البداية، أعرب الرئيس الصيني، شي جين بينج، عن ترحيبه برئيس الوزراء وطلب منه نقل تحياته لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، مؤكدا على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

رئيس الصين: مصر أول بلد عربي يقيم علاقات دبلوماسية معنا

وقال رئيس الصين، إن مصر من أكبر البلاد العربية والإسلامية والإفريقية، كما أنها أول بلد عربي يقيم علاقات دبلوماسية مع الصين وعلى مدار 10 سنوات حظيت مصر والصين بعلاقات تعاون مُثمرة.


وخلال اللقاء، هنأ الرئيس الصيني مصر بالانضمام إلى تكتل "البريكس" مؤكدًا أن هذه الخطوة تُضفي ديناميكية وحيوية جديدة على هذا التجمع الدولي.


وأشار "بينج" إلى أن مصر حققت على مدى السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً في بناء الجمهورية الجديدة، مؤكدًا دعم الصين لمصر وحرصها على الارتقاء بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

تعزيز التعاون بين مصر والصين

- التعاون مع مصر فى العديد من المجالات، ومنها البنية التحتية، الطاقة، والطيران، والسياحة، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية.

- توسيع نطاق التعاون على المستوى الشعبي، بما فى ذلك التوسع فى نشر وتعليم اللغة الصينية.

- التعاون الاقتصادي والمالي بطرح سندات الباندا فى السوق الصينى ودعم الصين للجهود المصرية وإقرار برنامج لمبادلة الديون بين البلدين لتنفيذ مشروعات تنموية فى مصر.


اقرأ أيضًا: مدبولي يصل إلى الصين للمشاركة بالدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق