الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:12 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روح القانون .. هل للكلمة المعنى حقيقي؟ خبير يجيب

روح القانون أرشيفية
روح القانون أرشيفية

يقول الخبير القانوني حسام حسن إن"روح القانون" معنى قانوني حقيقي وهي تشير إلى المعنى العام للقانون، أو إلى المبادئ الأساسية التي يقوم عليها وتهدف إلى تفسير القانون بطريقة تؤدي إلى تحقيق العدالة والصالح العام.

ويمكن تعريف روح القانون بأنها "المعنى الحقيقي للقانون، الذي يتجاوز المعنى الحرفي للنص القانوني، وهي تعكس القيم والأخلاق التي تحكم المجتمع، وتسعى إلى تحقيق العدالة والمساواة بين الأفراد جميعهم.

وأضاف من خلال تصريحاته لـ"الطريق"، يعتبر مفهوم روح القانون مهمًا في تفسير القانون، حيث يمكن أن يساعد على حل المشكلات القانونية التي لا يمكن حلها من خلال المعنى الحرفي للنص القانوني كما يمكن أن يساعد على تفسير القانون بطريقة تتوافق مع تطور المجتمع وتغير الظروف.

كيفية تطبيق مفهوم روح القانون في القانون:

وتابع، يمكن استخدام مفهوم روح القانون لتفسير القانون بطريقة تحمي حقوق الإنسان، حتى لو لم ينص القانون صراحة على ذلك. على سبيل المثال، يمكن تفسير قانون العقوبات بطريقة تحمي حق المتهم في محاكمة عادلة، حتى لو لم ينص القانون صراحة على ذلك.

وأشار إلى أن يمكن استخدام مفهوم روح القانون لتفسير القانون بطريقة تراعي المصلحة العامة، حتى لو كان ذلك يتطلب تجاوز المعنى الحرفي للنص القانوني.

واختتم:" يمكن تفسير قانون البناء بطريقة تمنع البناء في المناطق الخطرة، حتى لو كان ذلك يتطلب تجاوز المعنى الحرفي للقانون".

وبشكل عام، فإن مفهوم روح القانون هو أداة مهمة يمكن استخدامها لتفسير القانون بطريقة عادلة وصالحة. وهو يعكس القيم والأخلاق التي تحكم المجتمع، ويسعى إلى تحقيق العدالة والمساواة بين الأفراد جميعهم.

اقرأ أيضًا:

ما هي الأحكام التي لا تقبل التأجيل؟ قانوني يجيب