الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:36 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية: 56.7 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها من يناير لمنتصف أكتوبر الحالي

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة حريصة على تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع الاستراتيجية والأدوية، والمواد البترولية والوقود، وكذلك مستلزمات الإنتاج للقطاعات ذات الأولوية.

حجم الإفراجات الجمركية

وأضاف الوزير، أن ذلك يساهم في تيسير حركة التجارة ودوران عجلة الإنتاج ودعم الصناعة الوطنية، وتأمين المخزون الاستراتيجي للدولة، وارتفاع حجم المعروض من السلع الأساسية في السوق المحلية.

وأشار معيط، إلى أنه خلال الفترة من يناير 2023 إلى منتصف أكتوبر الحالي تم الإفراج الجمركي عن العديد من البضائع بقيمة 56.7 مليار دولار، تضمنت سلع استراتيجية بقيمة 15.1 مليار دولار ومستلزمات للإنتاج بتكلفة 26.2 مليار دولار.

وذكر أن ذلك يعكس الجهود المبذولة لتقليص زمن الإفراج، وتخفيض تكاليف عملية الاستيراد والتصدير، وتحفيز الاستثمار، وسط التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

ولفت وزير المالية، إلى إنه تم تشكيل لجان دائمة وفرق دعم فني لتيسير الإجراءات الجمركية في مختلف المنافذ والموانئ، مؤكدًا حرص الحكومة على جعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الترانزيت وتعزيز المسار الوطني لتحفيز الصادرات، فبعض التعديلات الأخيرة لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك جاءت لتعظيم سبل الحوكمة وتبسيط الإجراءات الجمركية.

أقرأ أيضا.. المالية تُطلق حوار مجتمعي بشأن الموازنة الجديدة

موضوعات متعلقة