الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:35 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتأثر مصر بإعصار تيج؟ الأرصاد الجوية تجيب

إعصار تيج
إعصار تيج

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من إعصار قد يضرب عددًا الدول العربية غدًا الإثنين ومن المتوقع أن نزاد سرعة الريح ليصبح الإعصار من الفئة الثالثة إلى الرابعة، لذلك يجب على المواطنين توخي الحذر أثناء قيادة السيارات وتفقد نشرة الأرصاد قبل الخروج من المنزل.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن من المتوقع أن يضرب إعصار تيج أجزاءا من سواحل سلطنة عمان واليمن ابتداءً من غدٍ، وسيكون مصحوبًا بأمطار غزيرة قد تتسبب في فيضانات وارتفاع مستوى الأمواج وسرعة رياح عالية.

مدى تأثير إعصار تيج على الدول العربية

وأضافت الأرصاد أن العاصفة المدارية "تيج" تطورت في غضون 24 ساعة لتصبح إعصارًا من الدرجة الثالثة، وقد يؤثر الإعصار حاليًا على أرخبيل سقطرى، ومن المتوقع أن يؤثر في الساعات القادمة على محافظتي ظفار والوسطى في سلطنة عمان.

موقع الإعصار

وتابعت الأرصاد أن مركز الإعصار يقع على بُعد حوالي 500 كيلومتر من العاصمة مسقط، وتشتمل تأثيرات الإعصار على رياح شديدة وهطول أمطار متفاوتة الشدة، وقد تحدث الأعاصير عادة في المحيطات ونادرًا ما تحدث في البحار الصغيرة مثل البحر المتوسط والبحر الأحمر.

أين تحدث الأعاصير

وأكدت الأرصاد الجوية أن حدوث الأعاصير في المحيطات تعود إلى عدة عوامل بيئية وجغرافية تؤثر في تكوّن الأعاصير، مثل درجة حرارة سطح المياه واختلافات الضغط الجوي، مشيرة إلى أن جمهورية مصر العربية لن تتأثر بهذا الإعصار، حيث تظل الأجواء مستقرة في مصر خلال هذا الأسبوع.

ارتفاع الأمواج على سواحل بحر العرب

وأعلن المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان أن الإعصار المداري "تيج" قد تحول إلى إعصار من الدرجة الأولى، وسيبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى اليوم بأمطار تتراوح بين 50 و200 ملم، مما سيسبب جريان الأودية والشعاب، وتصاحبه رياح بسرعة تصل إلى 64 كيلومتر في الساعة.

من المتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج على سواحل بحر العرب إلى 7 أمتار، مع احتمال امتداد المياه البحرية إلى المناطق الساحلية والمنخفضة. يبعد مركز الإعصار حوالي 400 كيلومتر عن السواحل العمانية.

اقتراب مركز الإعصار

يتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر اقتراب مركز الإعصار من محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان يوم الاثنين، حيث يكون على بُعد 50 إلى 150 كيلومترًا، وسيستمر التأثير المباشر على محافظتي ظفار والمنطقة الوسطى بتساقط كميات كبيرة جدًا من الأمطار.

اقرأ أيضا: «شبورة مائية».. تفاصيل طقس الأيام المقبلة