الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:06 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف أسرار جديدة وراء مركب في لوحة الموناليزا

لوحة الموناليزا_مصدر الصورة_أ ف ب
لوحة الموناليزا_مصدر الصورة_أ ف ب

اكتشف فريق من العلماء في فرنسا وبريطانيا مركبا معدنيا نادرا داخل لوحة الموناليزا، وذلك من خلال استخدام حيود الأشعة السينية والتحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء.

ويعد هذا الاكتشاف يوفر نظرة جديدة حول كيفية رسم العمل الذي يعود إلى أوائل القرن السادس عشر، وفقا للدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية، بحسب ما جاء في شبكة CNN.

أسرار جديدة في لوحة الموناليزا

ذكرت الشبكة أنه إلى جانب صبغة الرصاص البيضاء والزيت، تم العثور على المركب المعروف باسم "بلوبوناكرايت" في الطبقة الأساسية للطلاء، وكانت دراسة قديمة أخرى نشرت عام 2019 قد حددت المعدن في العديد من أعمال رامبرانت في القرن السابع عشر، لكن الباحثين لم يصادفوه في أعمال من عصر النهضة الإيطالية حتى التحليل الجديد.

ويتشكل البلمبوناكريت عندما تتحد أكاسيد الرصاص مع الزيت، ووفقا للدراسة، فإن خلط هاتين المادتين على لوحة الألوان هو أسلوب استخدمه فنانون لاحقون مثل رامبرانت للمساعدة في تجفيف الطلاء.

وقال جيل واليز، مؤلف الدراسة الأخيرة والأستاذ في جامعة السوربون في باريس والذي شارك أيضا في تقرير عام 2019، إن اكتشاف المركب النادر في الموناليزا يشير إلى أن ليوناردو كان من الممكن أن يكون هو الرائد الأصلي لهذا النهج.

وأضاف واليز، أن كل ما يأتي من ليوناردو مثير للاهتمام للغاية، لأنه كان فنان بالطبع، لكنه كان أيضا كيميائيا وفيزيائيا، وكان لديه الكثير من الأفكار، وكان مجربا، يحاول تحسين المعرفة في عصره.

وأشار إلى أنه في كل مرة تكتشف فيها شيئا ما في عملياته، تكتشف أنه كان متقدما على عصره بشكل واضح، إن كما ان الموناليزا مثل العديد من اللوحات الأخرى من القرن السادس عشر، تم رسمها على لوح خشبي يتطلب طبقة أساسية سميكة.

واستكمل أن الباحثون يعتقدون أن ليوناردو قد صنع خليطه من مسحوق أكسيد الرصاص مع زيت بذر الكتان لإنتاج طبقة الطلاء السميكة اللازمة للطبقة الأولى، بينما قام دون علمه بتكوين المركب النادر.

اقرأ أيضًا: بعد سنوات طويلة.. علماء يزعمون فك لغز لوحة الموناليزا