الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:23 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير شؤون دولية: «الكل يضع يده على الزناد».. وجميع الاحتمالات مطروحة بشأن تطورات الأوضاع بالمنطقة

قصف الاحتلال الإسرائيلي لغزة
قصف الاحتلال الإسرائيلي لغزة

قال الباحث السياسي والخبير في الشؤون الدولية محمد هويدي، إن قمة القاهرة للسلام كانت فرصة تاريخية يجب استغلالها لتجنيب المنطقة والعالم أي صراعات، مشيرا إلى أن الاصطفاف الغربي تجاه إسرائيل حال دون الوصل إلى بيان ختامي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الموقف العربي كان واضحا، الجميع يرفض تصفية القضية ويدعو لإعادة عملية السلام وقيام دولة فلسطينية على حدوة 67 وعاصمتها القدس، وهذا ما تم التأكيد عليه منذ اليوم الأول للعمليات تجاه غزة.

العرب قادرون

ولفت إلى أن بيان الرئاسة المصرية يحمل المجتمع الدولي مسؤوليته، ويكشف الخلل في النظام الدولي، وفي الحقيقة فإن قمة القاهرة للسلام أثبتت أن العرب قادرين على توحيد كافة الجهود لاستقرار المنطقة.

وحول استمرار التصعيد في الأراضي الفلسطينية من قبل الاحتلال، قال الباحث السياسي إن إسرائيل تفعل ذلك بسبب الدعم الغربي اللامحدود، فلا يوجد أي إدانات لإسرائيل.

انيهار الجيش الإسرائيلي

ولفت إلى أنه مع انهيار هيبة جيش الاحتلال؛ فإن التصعيد سيكون سيد الموقف، هذا بالإضافة إلى الأزمات الداخلية التي يواجهها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ومؤخرا خرجت مظاهرات للمطالبة بإقالته ومحاسبته.

ولفت إلى أن التصعيد سيقابل بتصعيد آخر من المقاومة، كما أن دخول الجيش الإسرائيلي بريا سيكون تكلفته باهظة وسيدفع ثمنها.

وأوضح الباحث السياسي أن الشهد اليوم يذهب نحو التصعيد، فخلال الساعات الماضية كانت هناك اشتباكات في جنوب لبنان، وربما نذهب لسناريو سيء على كافة الأطراف.

توتر في المشهد

وبخصوص التهديد الأمريكي المتواصل، شدد محمد هويدي، على أنه بدأ منذ الساعة الأولى، فهددت الولايات المتحدة بالتدخل ومعاقبة الدول التي تقف خلف العملية التي تشهدها غزة، لكن في الواقع فإن أمريكا تدرك جيدا أن الأمر إذا توتر أكثر مما هو عليه الآن؛ فالكل سنخرط في المشهد.

وشدد على أن الجانب الأمريكي يدرك جيدا أن القوة الفاعلة والمقاومة في المنطقة لن تصمت، وخلال الأيام الماضية شاهدنا استهداف قاعدة أمريكية في أربيل بالعراق، وغيرها من الأماكن في المنطقة، ويمكن القول أن "الكل يضع يده على الزناد".

كل الاحتمالات مطروحة

واختتم تصريحاته لـ "الطريق" مؤكدا أن المشهد لن يبقى على ما هو عليه إذ لم يكن هناك تفاهمات من شأنها تخفيف التصعيد، وإيجاد مقاربة لفك الحصار، وإلغاء العملية البرية.

وبين أن الإسرائيلي يحاول جر الأمريكي لحرب "وربما جره للحرب مع إيران بشكل مباشر وكل الاحتمالات مطروحة وإذا لم يكن هناك حلا سريعا فإن الأمور لن تبقى في نطاقها الضيق في غزة".

اقرأ أيضا| الجيش الإسرائيلي يقصف موقعا مصريا بالخطأ ويعرب عن أسفه