الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قمة ”السلام” هل تنجح الدول في الوصول لحل لوقف إطلاق النار بغزة؟

قمة السلام
قمة السلام

انطلقت أمس فاعليات قمة القاهرة للسلام والتي استضافتها مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في غزة، حيث شارك في القمة زعماء ورؤساء دول ورؤساء وزراء ووزراء خارجية، وفي هذا التقرير تستعرض "الطريق" آراء الخبرء والمحللين السياسين بشأن قمة القاهرة للسلام وإلى أي مدى حققت نجاحًا في دعم القضية الفلسطينية.

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي أحمد رفعت إن مصر حققت نجاحًا من خلال عقدها قمة السلام أمس مشيرًا إلى أنه في نداء عاجل من مصر استجابت له أكثر من 37 دولة ومنظمة دولية في خلال أيام أو خلال ساعات فهذا يثبت نجاح مصر وقوتها.

وأشار المحلل السياسي إلى إجماع الدول المشاركة في القمة وإيمانها بحل الدولتين وهذا يعني وجود أرض محتلة لأخرى والقرار الدولي يعطي الشعب المحتل حق المقاومة فالشعب الفلسطيني له حق المقاومة بإجماع الدول التي حضرت قمة مصر للسلام خاصة مع حضور دول عظمى وكبرى ولها تأثير كبير على العالم.

نجاح قمة السلام

وأوضح الكاتب الصحفي أن كل الدول اعترفت ضمنًا بحق الشعب الفلسطيني في المقاومة ومنع تهجيره، وذلك يعد من مكتسبات القمة، مؤكدًا أن الدول أظهرت دعمها لفلسطين بإجماع كل الحاضرين للقمة وذلك من خلال ضرورة حماية المدنيين ودخول المساعدات لغزة مما يثبت نجاح القمة بنسبة كبيرة.

فيما قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق أن مؤتمر قمة السلام بمصابة طوق النجاة للمجتمع الدولي بعد فشل الأمم المتحدة في إصدار قرار بشأن القضية، موضحًا أن المجتمع الدولي على متسوى الأمم المتحدة فشل في اتخاذ قراره وبالتالي جاء هذا المؤتمر ليعطي الفرصة للالتقاط الأنفاس قليلا والحديث بجدية بشأن هذه القضية.

وأوضح "بيومي" أن نجاح المؤتمر يظهر من خلال انعقاده في الوقت الذي تحدد له واستجابة الدول سريعا يعد نجاح له، كما أن الاتفاق على جدول أعمال وقيام الحضور بالحديث بكل حرية فكل ذلك يؤكد نجاح المؤتمر، فضلًا عن السماح بدخول المساعدات لغزة.

إسرائيل لا تقدر على الاشتباك البري

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أن إسرائيل لا تقدر على الاشتباك البري خاصة بعد فشلها عند خط بارليف وبالتالي فهي دائمًا تتجنب الاشتباك المباشر بين الجندي والجندي، مشيرًا إلى أنه هناك حالة عمى في المجتمع الدولي وهناك معايير مزدوجة في التعامل مع القضية الفلسطينية.

وأوضح "بيومي" أنه لا بد من الوصول لحل لوقف إطلاق النار مشيرًا إلى أن مصر في موقف طيب وستستمر في إقناع أغلبية العالم بما فيهم إسرائيل أن مصلحتها في السلام وليس في التهجير، ولا مفر من احترام الصمود الفلسطيني وبقاءهم على أرضهم.

وفي السياق ذاته قال حسام حنفي مساعد رئيس حزب الريادة إن مصر وضعت العالم أمام مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية مشيرًا إلى حرص قادة العرب والغرب على المشاركة في قمة السلام يعكس دور مصر الريادي في المنطقة.

وأكد مساعد رئيس حزب الريادة أن قمة السلام أكدت على ضرورة الحل العادل للقضية الفلسطينية والتشديد على رفض تهجير الفلسطينين حيث أنها أهم رسالة وجهتها مصر للدول الأوربية، مشيرًا إلى تأكيد مصر على رفضها مخطط إسرائيل المدعوم من الغرب.

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر.. تدخل قوات المارينز الأمريكية في الصراع بغزة يثير القلق الدولي