الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:57 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف نجاح علاج سرطان عنق الرحم في إنقاذ 40% من ضحايا المرض

سيدة مصابة_مصدر الصورة_ذا صن
سيدة مصابة_مصدر الصورة_ذا صن

توصلت دراسة حديثة إلى أن علاجا جديدا لمرض سرطان عنق الرحم يمكن أن يخفض معدلات الوفاة بنسبة تصل إلى 40%، حيث أشاد العلماء بهذا الاكتشاف باعتباره أكبر اختراق في فهم المرض منذ 20 عاما.

حيث قامت جامعة كوليدج لندن بتجنيد 500 مريض للمشاركة في التجربة الدولية لمدة 10 سنوات حول مرض شرطان عنق الرحم الذي يصيب الكثير من النساء حول العالم، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

وقام الباحثون بتقييم ما إذا كانت دورة قصيرة من العلاج الكيميائي التعريفي IC باستخدام دواء لتدمير أكبر عدد ممكن من الخلايا السرطانية، قبل العلاج الكيميائي CRT كافية لخفض معدلات الانتكاس والوفاة.

وذكرت صحيفة ذا صن في تقريرها أن ال CRT هو مزيج من العلاج الكيمياء والعلاج الإشعاعي وهو العلاج النموذجي لسرطان عنق الرحم لكافة السيدات حول دول العالم، وهذا النمط من العلاج لم يتغير منذ عام 1999.

وخلال الدراسة التي أجريت وجد الفريق أنه بعد خمس سنوات، كان 80% من أولئك الذين تلقوا IC بالإضافة إلى CRT على قيد الحياة، و73% لم يشهدوا عودة السرطان أو انتشاره.

وأوضحت الدراسة أنه في مجموعة العلاج القياسية، كانت الأرقام 72 في المائة و54 في المائة على التوالي، وكان معدل الوفيات أقل بنسبة 39 في المائة بعد خمس سنوات مقارنة بالمرضى الآخرين الذين يعانون من هذه الحالة.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة ماري ماكورماك، من معهد UCL للسرطان وUCLH، إن هذا هو أكبر تحسن في نتائج هذا المرض منذ أكثر من 20 عاما، وأنا فخورة للغاية بجميع المرضى الذين شاركوا في التجربة.

وأضافت، أن هذه التجربة أتاحت لنا مساهمتهم جمع الأدلة اللازمة لتحسين علاج مرضى سرطان عنق الرحم في كل مكان، حيث لم يكن بإمكاننا القيام بذلك دون الدعم السخي من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

وأوضحت أنه يتم تشخيص سرطان عنق الرحم بشكل شائع لدى النساء في أوائل الثلاثينيات من العمر، مع حوالي 3200 حالة جديدة و850 حالة وفاة كل عام في المملكة المتحدة، وكان CRT هو العلاج القياسي على مدى العقدين الماضيين.

وعلى الرغم من التحسينات في تقنيات العلاج الإشعاعي، فإن السرطان يعود في ما يصل إلى 30 في المائة من الحالات، ووفقا لـ CRUK، التي مولت الدراسة، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من سرطان عنق الرحم يبلغ حوالي 70 في المائة.

وقال البروفيسور جوناثان ليدرمان، كبير مؤلفي النتائج من معهد السرطان بجامعة كاليفورنيا، إن النتائج تمثل تقدما مهما في العلاج، فيما قال الدكتور إيان فولكس، المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في CRUK، إن التوقيت هو كل شيء عندما تعالج السرطان.

وأوضح فولكس، إن الإجراء البسيط المتمثل في إضافة العلاج الكيميائي التعريفي إلى بداية العلاج الكيميائي الإشعاعي لسرطان عنق الرحم قد حقق نتائج ملحوظة في هذه التجربة.

وتظهر مجموعة متزايدة من الأدلة قيمة الجولات الإضافية من العلاج الكيميائي قبل العلاجات الأخرى مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي في العديد من أنواع السرطان الأخرى.

اقرأ أيضًا: تعرف على أول لقاح ضد سرطان عنق الرحم