الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:28 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حاتم السروي يرصد فكر المعتزلة والإمام محمد عبده في تاريخ العقل في الإسلام

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار السراج للنشر والتوزيع، كتابا جديدا بعنوان "تاريخ العقل في الإسلام.. من المعتزلة إلى مدرسة الإمام محمد عبده" للكاتب حاتم السروي.

نبذة عن الكتاب:

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب، إن العقلُ نعمةُ الله الكبرى على الإنسان، هو في الدين مَناطُ التكليف ومحلُّ المخاطبة، وهو للدنيا عِماد، وبتمام العقل في الإنسان صارَ الدينُ عليه واجبًا؛ أما الدنيا فلا يمكن أن تسيرَ بغير عقلٍ لأنَّه مُدبرُها الفعّال، ومن طريقه تُعرَف حقائقُ الأمور وتسير مصالحُ الناس وتتيسَّر منافعهم التي لا تقوم الدنيا إلا بها، فيصلح التعاملُ فيما بينهم بصَلاح الفكر واستقامته حتى في أصغر الأمور.

العقل وسيلة التفاهم

وأضاف، أنه رغم أنَّ البشر يختلفون في أغراضهم ومآربِهم إلا إنَّ العقل هو وسيلةُ التفاهم الوحيدةُ المُمكنة فيما بينهم. وما اللغةُ إلا تعبيرٌ عمّا يدور في عقل الإنسان كما أنها تعبيرٌ عن مشاعره؛ غير أنَّ المشاعر بدون عقل وسيلةُ دمارٍ لأنها حينئذٍ تكون سبيلَ الوهْم، وحتى لا نعيش في الأوهامِ يأتي هذه الكتاب.

وأشار إلى أن هذا الكتاب هو عملٌ مَعرفي قصدَنا به تجليةَ الوجه المشرق للحضارة الإسلامية وقيامها على العقل وانطلاقها منه، فهو إذًا ليس فقط سردًا تأريخيًّا لوجوه الحياة العقلية في الإسلام؛ بل هو في الوقتِ نفسه بيانٌ لقيمة استخدامِ العقل، وكيف أن النهضةَ الكبرى للمسلمين جاءتْ من خلال الفكر السليم البنَّاء.

لمحة عن حاتم السروي

يذكر أن حاتم السروي، كاتبٌ صحفيّ وقاص، حاصل على ليسانس الآداب- قسم الفلسفة، بجامعة حلوان، وعلى دبلومة الديانات المُقارنة من معهد البحوث والدراسات الآسيوية في جامعة الزقازيق.

يكتبُ في عددٍ من المواقع والمجلات العربية. صدرَ له من قبل، كتاب "الجوهرةُ المَفقودة: الحضارةُ العربيَّة في الأندلس"، كتاب "أدب وفلسفة.. رؤى ومقالات"، بالإضافة إلى المجموعة القصصية "أشباح الأول من يناير".

اقرأ أيضا.. صدور الترجمة العربية لكتاب «زمن السحرة.. العقد الذهبي للفلسفة»

موضوعات متعلقة