الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:04 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الأمن يصوت على قرارات جديدة بشأن غزة

مجلس الأمن قبل التصويت على مقترح هدنة في غزة
مجلس الأمن قبل التصويت على مقترح هدنة في غزة

مع فشل قرارين يدعوان لتطبيق هدنة إنسانية في قطاع غزة، من المتوقع أن ينظر مجلس الأمن في مقترحين جديدين، بقيادة روسيا والولايات المتحدة، يهدفان إلى تقديم الإغاثة للمدنيين في القطاع المحاصر.

يوم الاثنين الماضي، تم التصويت على مشروع قرار قدمته روسيا يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية"، وفي يوم الأربعاء التالي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد نص بقيادة البرازيل يحث على "وقف إنساني" لتوصيل المساعدات إلى الملايين في قطاع غزة.

هدنة في غزة

وبحسب ما ورد تعالج المقترحات الجديدة، التي هي قيد التفاوض حاليًا، النقص في الإمدادات الأساسية في غزة ولكنها قد تتضمن إجراءات مختلفة لضمان التسليم الآمن، وفقًا لمصادر خارج الأمم المتحدة، ولا تمثل مشاريع القرارات الموقف الرسمي لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا حتى يتم اعتمادها.

في هذه الأثناء، عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مناقشة مفتوحة حول الأزمة يوم الثلاثاء، حيث أكد وزراء من عدة دول أعضاء على الحاجة إلى معالجة الأزمة الإنسانية الأليمة في غزة بشكل عاجل ودعوا إلى وضع حد للقصف الإسرائيلي المكثف الذي يتسبب في خسائر فادحة. على المدنيين الفلسطينيين.

ودافع إيلي كوهين، وزير خارجية إسرائيل، عن الهجمات على غزة في مناقشة المجلس، مؤكدا أن إسرائيل "لم تختر هذه الحرب"، وأن ردها المتناسب على مذبحة 7 أكتوبر هو التدمير الكامل لحركة حماس.

سفير فلسطين: نطالب بإنهاء الموقف المنحاز لصالح إسرائيل