الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد ومحطة ”جوليوس نيريرى” الكهرومائية على نهر روفيجى بتنزانيا

وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد ومحطة ”جوليوس نيريرى” الكهرومائية على نهر روفيجى بتنزانيا
وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد ومحطة ”جوليوس نيريرى” الكهرومائية على نهر روفيجى بتنزانيا

تفقد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، سير العمل في مشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية في تنزانيا، والذي يتم تنفيذه بواسطة التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب - السويدي إليكتريك"، يرافقه السفير شريف إسماعيل، سفير مصر في تنزانيا، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير ورئيس لجنة متابعة المشروع، والمهندس أحمد العصار، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس وائل حمدي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة السويدي إليكتريك، والمهندس أيمن عطية، عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس محمد سماحة، مدير التحالف المنفذ للمشروع، والمهندس محمد زكي، مدير الأعمال الإلكتروميكانيكية في المشروع.

وأكد وزير الإسكان أن الحكومة المصرية تضع اهتمامًا كبيرًا في تنفيذ هذا العمل الكبير، الذي يعكس العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، ويتم متابعته بشكل منتظم من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأتي هذه الزيارة ضمن استمرار المراقبة الميدانية لتقدم العمل في الواقع، وتنقل رسالة إلى المسئولين التنزانيين بأنه يتم تأكيد اهتمام الحكومة المصرية بهذا العمل، بهدف تحقيق التنمية في تنزانيا وتوفير الكهرباء اللازمة للبلاد والسيطرة على فيضان نهر روفيجي والحفاظ على البيئة.

تجول الدكتور عاصم الجزار ومرافقوه في مكونات مشروع مختلفة واستمعوا إلى شرح مفصل حول تقدم الأعمال في المشروع، حيث وصلت نسبة الإنجاز الكلية للمشروع إلى 92.74٪ ونسبة إنجاز محطة توليد الطاقة الكهرومائية إلى 82.23٪.

وتم الانتهاء من السد الرئيسي و4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي وأعمال المأخذ و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات وأعمال محطة توزيع وربط الكهرباء وجارٍ إنشاء جسر دائم من الخرسانة فوق نهر روفيجي ويتم حالياً إنشاء طرق دائمة لتيسير الحركة وربط مكونات المشروع بنسبة ٦٥٪ وأعمال المعسكر الدائم للعميل تم الانتهاء منها بنسبة ٩٨.٥٪.

أوضح الوزير أن مشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية يتضمن بناء سد طوله 1025 مترًا وقد تم الانتهاء منه، وتبلغ السعة التخزينية لبحيرة السد 34 مليار متر مكعب، وتحتوي المحطة على محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على ضفة نهر روفيجي في محمية طبيعية بمنطقة "مورغورو" جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدن تنزانيا. وحتى الآن تم تخزين 15 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة السد، ويبلغ منسوب المياه 165 مترًا عن سطح البحر، ويتم تشغيل التوربينات عند منسوب مياه لا يقل عن 163 مترًا عن سطح البحر.

وأكد مسئولو التحالف المصري المنفذ للمشروع أن الكمية المستخدمة من الخرسانة في السد الرئيسي بلغت 1.4 مليون متر مكعب من الخرسانة المعالجة، وتم تركيب البوابات الرئيسية للسد، وجار تنفيذ أعمال التشطيب النهائي، ويتم تقدم العمل في القنوات الرئيسية لنقل المياه إلى مبنى التوربينات وفقًا للجدول الزمني المعتمد. تم شق القنوات الرئيسية داخل الجبل بطول يتجاوز 1500 متر وتم الانتهاء من أعمال التبطين الخرساني للقنوات الثلاث الرئيسية وتم تركيب وتجميع جميع بوابات المأخذ.

وأضاف مسئولو التحالف المصري المنفذ للمشروع أنهم يعملون حالياً على الجزء الرئيسي لبناء التوربينات الذي يعتبر وحدة هامة في المشروع وتم الانتهاء من الآتي:

_تم الانتهاء من الأعمال المدنية لتجميع التوربينات.

_تم تركيب 3 أوناش عملاقة بحمولة 400 طن لكل ونش لتحضير استقبال الوحدات الرئيسية للتوربينات.

_يتم حالياً تركيب الأجزاء الموردة من التوربينات وفق أعلى مستويات الجودة المطلوبة والتي يبلغ عددها 9 توربينات.

_تم الانتهاء من تركيب 27 محولاً وأبراج وخطوط الربط بين مبنى التوربينات ومحطة الربط.

_تم الانتهاء من المرحلة الأولى لأعمال الخرسانة وبناء مخارج التوربينات، وجارٍ الآن العمل على التشطيبات الداخلية والخارجية للمبنى.

تم الانتهاء من بناء الجسر الرئيسي الذي يربط بين ضفتي نهر روفيجي، ويعتبر هذا الجسر أحد الأجزاء الرئيسية في مشروع سد جوليوس نيريري الهام، حيث يلعب هذا الجسر دورًا مهمًا في نقل أجزاء التوربينات ذات الأحجام والأوزان الكبيرة، كما أنه أكبر جسر في تنزانيا من حيث القدرة التحميلية، حيث يمكنه تحمل حمولات تصل إلى 300 طن، ويبلغ طول الجسر 250 مترًا ويرتفع بارتفاع يزيد عن 50 مترًا فوق سطح النهر. وبذلك، يعتبر هذا الجسر واحدًا من أبرز المعالم الإنشائية في البلاد، خاصةً أنه سيكون جزءًا رئيسيًا في الطريق الدولي المؤدي إلى موزمبيق.

اقرأ أيضا: القلعة تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة تصل إلى 3 مليارات جنيه

موضوعات متعلقة