الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:19 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جرائم الاحتلال في غزة تثير غضب 255 منظمة

جرائم الاحتلال
جرائم الاحتلال

أصدر الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية، بالتعاون مع 255 منظمة وشبكة حقوقية تضم أكثر من 1000 منظمة معنية بمختلف جوانب حقوق الإنسان، بيانًا يدعو فيه المحكمة الجنائية الدولية بوقف أنشطتها الإجرامية في قطاع غزة.

وقال الاتحاد المصري في بيانه إن إسرائيل تواصل ارتكاب جرائم دولية ضد الشعب الفلسطيني في هذا القطاع.

تواطؤ دولي مع إسرائيل

وتابع البيان الصادر عن الاتحاد أن كل عدوان يشنه الاحتلال الإسرائيلي على غزة يكون بتسهيل وتواطؤ دولي واضح، خاصة من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وأكد البيان أن الكيان الإسرائيلي وقادته وجنوده ومستوطنيه لا يتوانون عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب الفلسطيني وسكان قطاع غزة، وأن تلك الجرائم تصل إلى حد الإبادة الجماعية.

وأورد البيان مثالًا على تلك الجرائم من خلال ذكر ما حدث في مستشفى المعمداني، بالإضافة إلى استمرار قطع الكهرباء والوقود الذي يشكل خطرًا وشيكًا على توقف المستشفيات عن العمل، وخاصة غرف العناية المركزة والمعدات الطبية الحيوية.

تدمير 42% من المساكن والنزوح

وأشار البيان إلى أن بسبب تدمير 42% من المساكن ونزوح مئات الآلاف من السكان، فإن أي هطول للأمطار في الموسم الحالي سيزيد من الكوارث ويعزز عملية الإبادة التي يتعرض لها السكان.

ويرى الموقعون على البيان أن جميع الجهود التي بذلت لاستثمار آلية الملاحقة المتوفرة في نظام روما الذي أنشأته المحكمة الجنائية الدولية قد فشلت.

منع جريمة الإبادة الجماعية

وفي ضوء ذلك، يدعو الموقعون إلى الاستفادة من الإمكانيات القانونية المتاحة في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948، والتي تشمل الممارسة العملية والقضائية، وذلك لمحاسبة الدولة الإسرائيلية والدول المشاركة في الاتفاقية على جرائم الإبادة الجماعية والتواطؤ والتحريض عليها.

ويطالب الموقعون الدول الأطراف في الاتفاقية، وخاصة الدول العربية والإسلامية، بتقديم طلب للمحكمة الدولية للعدل لإصدار أمر مستعجل يطالب كيان الاحتلال الإسرائيلي بوقف أنشطته الإجرامية في قطاع غزة.

دعاوي دولية ضد الاحتلال الصهيوني

كما يدعو الموقعون لرفع دعوى قانونية ضد الكيان الإسرائيلي وأي دولة تساهم أو تدعم أو تتواطأ في ارتكاب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لتحملها المسئولية القانونية الدولية عن هذه الأفعال.

ويشدد الموقعون على ضرورة اتخاذ إجراءات مضادة ضد الكيان الإسرائيلي وأي دولة تتعاون معه أو تسهل له ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، بما في ذلك مقاطعة الكيان اقتصاديًا وقطع العلاقات الدبلوماسية معه، وعدم الاعتراف بأي أوضاع واقعية تنشأ عن تلك الأفعال الإجرامية.

اقرأ أيضا: خاص… سمير فرج يفجر مفاجأة حول موقف مصر من إطلاق صاروخ على طابا

موضوعات متعلقة