الثلاثاء 5 مارس 2024 02:40 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاح الكوكايين.. نهاية الإدمان في الأفق

لقاح الكوكايين
لقاح الكوكايين

أعلنت مجموعة من الدراسات العلمية عن تطوير لقاح جديد من شأنه القضاء على إدمان المواد المخدرة خاصة الكوكايين، إحداها أجريت في البرازيل وكشفت عن طريقة فعالة للقضاء على مشكلة إدمان مادة الكوكايين ومشتقاته، تتمثل في لقاح باسم "Calixcoca"، وهو مازال في مرحلة التجريب على عدد من المتطوعين.

لقاح جديد لعلاج إدمان الكوكايين

وعلى الرغم من كون اللقاح في مرحلة تجريبية إلا أنه منح نتائج كبيرة إيجابية، وهو ما أثار حالة من التفاؤل بشأن السيطرة على نسبة الإدمان التي تزيد مع الوقت حول العالم، الأمر الذي شجع العديد من الجامعات في بعض الدول باستكمال البحث بشأن العقار الجديد.

تجريب لقاح الكوكايين

استخدمت دراسة أمريكية جديدة بعض الحيوانات في التأكد من نتائج، التي جاءت مبشرة بتأثير إيجابي كبير للقاح الجديد المعالج لحالات إدمان الكوكايين بمراحلها المختلفة، من خلال تحسين عمل الجهاز المناعي داخل جسم المصاب، كما يعمل كمدافع يمنع مادة الكوكايين من السيطرة والتأثير على خلايا الدماغ، وهو ما يؤشر لقدرته الفائقة في العلاج.

القضاء على الإدمان باستخدام لقاح

ومن جامعة ميناس جرجس الفيدرالية، قال فريدريكو غارسيا، منسق الفريق الذي طور العلاج بالجامعة، والمعالج النفسي، إن الجهات المختلفة تسعى لحصول العلاج على موافقة الجهات التنظيمية، حتى يمكن استخدامه على البشر باطمئنان دون خوف من آثار جانبية خطيرة، وفي حالة حدوث ذلك ستكون هذه المرة هي الأولى من نوعها التي يتم فيها القضاء على الإدمان بمراحله المخالفة باستخدام لقاح.

فوز لقاح الكوكايين بجائزة مالية

وفي حفل متعلق بالابتكارات الصحية وتوزيع الجوائز على المشروعات المفيدة أقيم في أمريكا اللاتينية، فاز المشروع المشارك فيه عدة جامعات دولية وعلى رأسها جامعة ميناس جرجس، بجائزة قيمتها 530 ألف دولار، وكانت قد مولت هذا الحفل الطبي شركة الأدوية Eurofarma، التي تكلفت بقيمة الجائزة المالية للمشروع الأكثر إفادة في العالم.

يقوم اللقاح بتحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، من خلال تحسين عمل الجهاز المناعي داخل الجسم، وذلك لمقاومة تأثير مادة الكوكايين الخطير على الدماغ خاصة والجسم عامة، بل وتمنع مرور المادة المخدرة إلى خلايا الدماغ عن طريق الدم، إذ تحارب تلك الأجسام المضادة الكوكايين قبل وصول لأعلى الجسم، وهو ما يعجل من شفاء المرضى

اقرأ أيضاً: مهرجان للكوكايين.. هل خرج الناس في كولومبيا عن السيطرة؟