الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:55 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

الأعلى للجامعات يوضح أهداف وتفاصيل حول بنوك الأسئلة الإلكترونية

بنوك الأسئلة الإلكترونية
بنوك الأسئلة الإلكترونية

كشف المجلس الأعلى للجامعات الحكومية عن وجود أهداف عانة فبنوك الأسئلة الإلكترونية وأهداف خاصة والتي تهدف جميعا إلى خدمة الطالب المصري عن طريق العملية التعليمية الجامعية، وذلك ودوفقا للضوابط و القواعد التي قد أقرها المجلس.


وجاءت الاهداف كالتالي :

- الهدف العام يتمثل في الهدف تطوير أدوات تقويم التحصيل الدراسي، ويأتي ذلك باعتبار أن التقويم هو أحد العمليات المهمة من أجل تطوير المنظومة التعليمية.

الأعلى للجامعات يوضح مواصفات وأهداف بنكوك الأسئلة الإلكترونية :

بينما تأتي الأهداف الخاصة كالتالي:

1- تحسين نوعية الأسئلة وذلك في الشكل، وضمان جودتها؛ فيما يتعلق بجودة الخصائص السيكومترية لها.

2- ضمان استخدام الأسئلة الجيدة وذلك أكثر من مرة، وأيضا ضمان جودتها بصورة كبيرة.

3- القيام بعداد و تأهيل كوادر ممن يقوموا بوضع الأسئلة، والأوراق الامتحانية ، وذلك في المقررات الدراسية المختلفة، وأيضا في صفوف دراسية متنوعة بحسب جدول مواصفات اختبار المادة الدراسية.

4- يتم إمداد اعضاء هيئة التدريس بذخيرة من الأسئلة المقننة ، حيث تحمل العديد من الأفكاراً الجديدة التي يمكن أن يستعينوا بها أثناء عملية التدريس، كما يأتي ذلك في أثناء عملية التقويم المستمر ،وذلك لكل جزء من أجزاء المحتوى.

5- يتم السماح بنوك الأسئلة للمعلم ةذلك بمرونة أكبر فى عملية القياس؛ ليسهُل وضع الاختبارات في أي وقت بسرعة، وايضا بسهولة، وربما عمل صور متكافئة منها في الوقت نفسه.

6- توفر وقت وجهد عضو هيئة التدريس الذي يبذله في بناء أسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية بأنواعها المختلفة، بالإضافة لذلك استغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس.

7- مساعدة الطالب على التعلم الذاتي وايضا القيام بالاهتمام بالتعرف إلى نتائج التعلم ، وذلك لكل طالب على حدة وفق سرعته وإمكاناته، وأيضا ليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار.

8- القيام بالتخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء حدث ذلك عند وضع الأسئلة أو من خلال التداول أو عند التطبيق.

9- القيام بتقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام؛ عن طريق استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهوله و يسر.

10- كما أن استخدام بنوك الأسئلة يساعد اعضاء هيئة التدريس وذلك مقارنة بنتائج أداء الطلاب في سنة ما بنتائج زملائهم الذين سبقوهم، وذلك يساعد على تحديد سبب الارتفاع في معدلات الرسوب، وذلك إذا كان راجعاً إلى مستوى أداء الطلاب، أو إلى مستوى صعوبة الأسئلة.

11- يقوم بتحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي، كما يعد ذلك الهدف الرئيس لبنوك الأسئلة الإلكترونية.

12- تحسين أساليب تقويم التحصيل الدراسي ، وذلك للطلاب؛ من خلال استخدام اختبارات تتوافر لها مستويات عالية من الصدق والثبات والموضوعية، كما تقيس مختلف الجوانب المعرفية وايضأ المهارية والوجدانية.

13- مرونة القياس، ويسهل ذلك تشكيل الاختبار في أي وقت بسرعة وسهولة ويمكن عمل عدة صور مختلفة من الاختبار الواحد.

اقرأ ايضا: طرق معادلة الشهادات العلمية لطلاب المعاهد والجامعات الخاصة