الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:13 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للجامعات يكشف إجراءات تقديم الطلاب ذوي الهمم بالكليات

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

كشف المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إجراءات تقديم الطلاب ذوي الهمم بالكليات سواء في الجامعات الحكومية وأو الخاصة، موضحة كافة التفاصيل الخاصة بهذا الشأن ليكون على المتقدمين وأولياء الأمور العلم بها.

إجراءات تقديم الطلاب ذوي الهمم بالكليات

أكد المجلس الأعلى للجامعات، في بداية الأمر أن الطلاب ذوي الإعاقة هم كل من يعانون من إعاقة تمنعهم من ممارسة حياتهم الجامعية بشكل طبيعي، وعلى سبيل المثال هذا ينطبق على كل من الطلاب ذوي الإعاقة الحركية، والمكفوفين، والصم وضعاف السمع، وأيضا الطلاب الدارسين بنظام الدمج التعليمي.

أما عن إجراءات تقديم الطلاب ذوي الهمم بالكليات، فيتم ذلك عن طريق التقديم بمكتب التنسيق كغيرهم من الطلاب، وأيضا عن طريق الجامعات بشكل مباشر، وفي هذه الحالة تقوم الجامعات التي تقدموا لها بعرض هؤلاء الطلبة على اللجان الطبية المركرزية من أجل النظر في مدى انطباق قرارات الإعاقة المعلن عنها على حالتهم من عدمه، وبعد ذلك يتم أخذ القرار المناسب الخاص بقبولهم في الجامعة.

الخريطة الزمنية للجامعات الحكومية والخاصة والأهلية

وكانت قد انطلقت الدراسة بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، في 30 سبتمبر 2023، وتستمر حتى 8 يونيو 2024، حيث انتظمت الدراسة بالجامعات في الفصل الدراسي الأول، وذلك وفقا للخريطة الزمنية التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

اقرأ أيضا: المدارس تبدأ تجهيز امتحان الشهر لصفوف النقل

موضوعات متعلقة