الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع متوسط التداول على أذون الخزانة إلى 32.6 مليار جنيه

تداول أذون الخزانة
تداول أذون الخزانة

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن المتوسطات اليومية لتداول أذون الخزانة شهدت زيادة مضطردة خلال أول 5 أسابيع من التداول، حيث صعد المتوسط اليومي لقيم التداول من 23.7 مليار جنيه في الأسبوع الأول ليقفز إلى 32.6 مليار جنيه خلال الأسبوع الخامس.

وأضاف الشيخ خلال الاحتفال بتداول أذون الخزانة بالبورصة المصرية، أن المتوسط اليومي لأحجام التداول صعد من 1 مليون ورقة مالية خلال الأسبوع الأول، ليصل إلى نحو 1.5 مليون ورقة في خامس أسبوع.

متوسط عدد عمليات تداول أذون الخزانة في البورصة المصرية

وأشار إلى ارتفاع المتوسط اليومي لعدد عمليات التداول من 159 عملية في أول أسبوع ليصل إلى 190 عملية في الأسبوع الخامس، منوهًا إلى صعود متوسط عدد المستثمرين يوميًا من 132 مستثمر في الأسبوع الأول، ليصل إلى 189 مستثمر في الأسبوع الخامس.

وقال إن فريق تكنولوجيا المعلومات داخل البورصة المصرية قام بتطوير نظام التداول GFIT والذي صمم في الأساس من أجل إدارة وتنفيذ التعاملات على سندات الخزانة ليكون قادرا حاليًا على تنفيذ التداولات على أذون الخزانة أيضا، بعد أن أضيف خصائص جديدة تتوافق مع قواعد وطبيعة التداول الخاصة بأذون الخزانة.

وأضاف، أنه جرى التنسيق والربط مع البنوك المصرية من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين من أجل دعم قدراتهم على التداول في السوق الثانوي الخاصة بأدوات الدين الحكومي، موضحا أن تداول أذون الخزانة عبر البورصة المصرية يعمل على تسهيل عمليات التداول وزيادة الطلب وعنصر جذب إضافي للمستثمرين وخاصة الأفراد.

اقرأ أيضا.. بدء التداول على أذون الخزانة بالبورصة المصرية