الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:22 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حماس: المخططات الأمريكية بخصوص غزة ”أحلام يقظة”

اعتبرت حركة حماس تصريحات البيت الأبيض بشأن حكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية "وقحة وغير مقبولة".

وردا على التصريحات الأمريكية بشأن وضع غزة ما بعد الحرب، قالت حماس: "نعلن بوضوح أن أي محاولة سافرة من قبل الولايات المتحدة للتدخل وفرض واقع جديد في قطاع غزة ستكون مرفوضة تماما، وسيتصدى لها شعبنا الفلسطيني ويتصدى لها بكل الوسائل الممكنة، بما في ذلك استخدام القوة".

وأكدت حماس أن الفلسطينيين وحدهم هم من لهم الحق في ترتيب بيتهم الداخلي، ولا يحق لأحد أن يقرر مصيرهم ومستقبلهم ومصالحهم.

وجاء في البيان: "إن هذه التصريحات والمخططات الأمريكية الخبيثة هي أحلام يقظة، وشعبنا الفلسطيني العظيم ومقاومته الباسلة سوف يصد هذا الاحتلال الفاشي ويهزمه في الحرب الحالية".

وتريد الولايات المتحدة أن تفرض السلطة الفلسطينية سلطتها على قطاع غزة بجانب الضفة الغربية.

وأكدت حماس أن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله حتى استعادة حقوقه غير القابلة للتصرف وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وجاء البيان بعد يوم من إعلان جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي، في مؤتمر صحفي، أنه لا توجد خطط أو نوايا لنشر قوات عسكرية أمريكية على الأرض في غزة الآن أو في المستقبل، لكن الولايات المتحدة تتحدث مع شركائها، حول الشكل الذي يجب أن تبدو عليه غزة ما بعد الحرب.

وأضاف كيربي أن السبيل الوحيد لتواجد الولايات المتحدة في غزة هو وجود دولي لإدارة فترة ما بعد الحرب.

وقد قال المسؤولون الأمريكيون، بما في ذلك الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، مرارًا وتكرارًا إنهم لا يعتقدون أن إعادة احتلال إسرائيل لغزة أمر ممكن، وتوافق إسرائيل على ذلك.

وأدلى بلينكن يوم الثلاثاء في الكونجرس بتصريحات عن إمكانية تنشيط السلطة الفلسطينية وربما تلعب الدول العربية والمنظمات الدولية دورًا مهمًا في غزة بعد الصراع.

من يحكم غزة بعد الحرب؟

بعد أسابيع فقط من رحلة محمومة إلى الشرق الأوسط، يعود بلينكن الجمعة إلى المنطقة برسالة أكثر دقة إلى حد ما من تلك التي قدمها مباشرة بعد بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وسيتحدث بلينكن عن "التزام الولايات المتحدة بالعمل مع الشركاء لتهيئة الظروف لسلام دائم ومستدام في الشرق الأوسط يشمل إقامة دولة فلسطينية تعكس تطلعات الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية". وفق ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر.

كما سيضيف عنصرا جديدا إلى قائمة أولويات الولايات المتحدة يشمل "ضرورة أن تبدأ إسرائيل وجيرانها في النظر في الشكل الذي ستبدو عليه غزة في مرحلة ما بعد الصراع، ومن سيحكمها، وكيف يمكن جعلها آمنة، وكيف يمكن إقامة دولة فلسطينية مستقلة"، بحسب تقرير لوكالة أسوشييتد برس.

اقرأ أيضا: الأردن يقرر سحب سفيره من إسرائيل