الثلاثاء 5 مارس 2024 12:46 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صحيفة أمريكية» تكشف خطة تخلي الإدارة الأمريكية عن بنيامين نتنياهو

بايدن و نتنياهو
بايدن و نتنياهو

يترقب الكثير ما سيحدث لـ "بنيامين نتنياهو"، رئيس الوزراء الإسرائيلي، جراء التعنت والإنتهاك الوحشي في حق المدنيين العزل في قطاع غزة، ومن ثم عمليات الإجتياح والتوغل البري في القطاع، والتي تكبد جيش الإحتلال المزيد من الخسائر من قبل المقاومة "حماس".

البيت الابيض

مجريات إجتماع بايدن في البيت الأبيض للتخلي على نتنياهو

تعليق على ذلك، فجرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، مفاجئة مدوية، خلال تصريحات أحدى مسؤولَيْن أمريكيين إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أجرى مناقشة وأسعة النطاق، مع عددًا من كبار مساعديه، وذلك حول احتمالية أن تكون أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" معدودة سياسيًا.

أوضحت الصحيفة الأمريكية، حسب ما قالة المسؤولين الأمريكيين، أنه تم بحث موضوع حياة "نتنياهو" السياسيًا في اجتماعات البيت الأبيض الأخيرة بمشاركة "بايدن"، لا سيما أنه شمل المناقشات التي طرحت منذ رحلته إلى تل أبيب، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي.

اقرأ أيضًا: صحيفة بريطانية تكشف مخطط «نتنياهو» لإقناع قادة الغرب بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء

أضافا: " الرئيس الأمريكي (بايـدن)، ذهب أيضاً إلى حد اقتراح أن على (نتنياهو)" التفكير في الدروس، التي سيشاركها مع من سيخلفه في المنصب، وهذا يعني التفكير في الخروج الآمان لرئيس الوزراء الإسرائيلي، فضًلا عن أن إدارة (بايـدن) تعتقد أن (نتنـياهو)، لم يتبق له سوى وقت محدود في منصبه".

تابعا: "التوقعات داخليًا تشير إلى إن رئيس الوزراء الإسرائيلي (نتنياهو)، سيستمر على الأرجح في منصبه لعدة أشهر، بينما على الأقل حتى تنتهي المرحلة الأولى للحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، وعلى الرغم من أنهم أشاروا إلى عدم قدرتهم على الجزم والتنبؤ بالسياسة الإسرائيلية".

من يرد على تسائلات الإسرائيليين بمن يتحمل مسؤولية "صوفان الأقصي"؟

علق مسؤول آخر، قائلاً: "ستكون هناك مسائلات داخل المجتمع الإسرائيلي، بشأن ملابسات هجوم الفصائل الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، وفي نهاية المطاف ستقع المسؤولية حتمًا على رئيس الوزراء".

في الوقت الذي قال تحدث مسؤول في "البيت الأبيض"، عن أهمية فكرة أن مستقبل "نتنـياهو" كان قد أثير على طاولة البحث، معلقًا: "أي ثرثرة حول هذا الموضوع مجرد تكهنات فارغة"، مشددًا على أن تركيز الإدارة ينصب بشكل مباشر على دعم أمن إسرائيل، وأن يكون "نتنياهـو هو رئيس وزراء إسرائيلي الأطول خدمة، وقد تمت كتابة نعيه السياسي قبل الأوان من قبل.