الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما بين مؤيد ومعارض.. فنانون يثيروا الجدل بشأن حملات المقاطعة للمنتجات العالمية تضامنًا مع فلسطين

حملات المقاطعة للمنتجات العالمية
حملات المقاطعة للمنتجات العالمية

شهد سوق الأسهم العالمية تراجعًا كبيرًا في أسهم الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، إذ انتشرت حملات المقاطعة الواسعة بمختلف الدول العربية بأضرار ملحوظة، وأتى بثماره بخسائر اقتصادية فادحة لدولة الاحتلال وداعميها، ولكن اختلاف وجهات النظر حول المقاطعة داخل مصر بين الفنانين منهم من يؤيد المقاطعة ومنهم من يرفض.

صلاح عبد الله يؤيد المقاطعة ويشجع المنتج المحلي

وفي هذا الشأن، دعم الفنان صلاح عبد الله حملات مقاطعة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية والسلع والخدمات والمطاعم التي تقدم خدماتها للجمهور، بعد الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وهدفهم في تحقيق الإبادة الجماعية، التي تقودها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بدعم غربي وأمريكي.

ونشر الفنان صلاح عبد الله منشورًا عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلا: "حسن المنتج المصري يا منتج يا مصري عشان ندعمك ونشجعك ونشتريك ونعمل لك دعاية ببلاش، ركزوا في التشكيل".

محمد صبحي: المقاطعة ليس الحل

رفض بعض الفنانين مقاطعة منتجات الشركات التي يُزعم دعمها لإسرائيل؛ مؤكدين أن التأثيرات السلبية تعود على المصريين؛ وذلك بسبب توفيرها آلاف فرص العمل للشباب المصريين.

وكان لمحمد صبحي رأي آخر في حملات مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل، مؤكدا على رفضه لهذه الدعوات داخل مصر، لكنه وافق مجلس على تأييدها خارج البلاد.

وأكد "صبحي"، خلال برنامج "القاهرة اليوم"، أن أصوات كتير تطلب المقاطعة، لافتا إلى أن المقاطعة تضر الشباب المصريينبتعمل مقاطعة للمصريين، قائلا: " هم اشتروا بس الماركة، الجدعنة إعمل مبادرة قول للمصريين اللي بيعيشوا في الخارج وعددهم كبير والعرب اللي عايشين في الخارج في أوروبا وأمريكا قاطعوا الحاجات دي تقع بره".

تأثير واضح في أسهم الشركات

كما شهد سوق الأسهم العالمية تراجعًا كبيرًا في أسهم الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، إذ جاءت حملات المقاطعة الواسعة بمختلف الدول العربية بأضرار ملحوظة على أسهم ماكدونالدز وستاربكس وبيبسيكو.