الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:01 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران وتركيا تدعوان لمؤتمر إسلامي من أجل غزة

رجب طيب أردوغان وحسين أمير عبد اللهيان
رجب طيب أردوغان وحسين أمير عبد اللهيان

دعت تركيا وإيران اليوم الأربعاء إلى عقد مؤتمر إقليمي يهدف إلى تجنب اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

والتقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بعد يوم من لقاء كبير الدبلوماسيين الإيرانيين بقادة حماس في قطر.

وحذرت إيران من أن الجماعات المسلحة الأخرى التي تدعمها في المنطقة قد تهاجم إسرائيل في ضوء حربها على حماس.

وقال فيدان إن تركيا تضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار لأنه "ليس من الصعب التنبؤ بتصاعد دوامة العنف هذه" دون حل دائم للحرب.

وقال فيدان: "لا نريد أن تتحول المأساة الإنسانية في غزة إلى حرب تؤثر على دول المنطقة"، وأضاف أن وزير الخارجية الإيراني "بلغنا أن هناك مؤشرات قوية على أن عناصر مسلحة أخرى في المنطقة قد تتدخل في الصراع إذا لم تتغير الظروف". "لقد أصبح وقف إطلاق النار والسلام أكثر أهمية".

مؤتمر إسلامي بشأن غزة

وقال أمير عبد اللهيان إنه يجب عقد مؤتمر سلام يضم الدول "الإسلامية والعربية" "في أقرب وقت ممكن"، والتقى الوزير الإيراني في وقت لاحق بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وأضاف عبد اللهيان في تصريحات نقلتها وزارة الخارجية الإيرانية: "إذا لم تتوقف الحرب ضد شعب غزة الأعزل على الفور، فهناك خطر توسيع نطاق الحرب والصراع في المنطقة في أي لحظة".

وأضاف: "من الضروري أن تتخذ الدول الإسلامية إجراءات فورية وفعالة لإنهاء جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني، ورفع الحصار عن غزة وإرسال المساعدات الإنسانية، وفي هذا الصدد، تؤكد الجمهورية الإسلامية الإيرانية على ضرورة عقد اجتماع عاجل". وقال "اجتماع رؤساء الدول الإسلامية والعربية".

وتقصف إسرائيل قطاع غزة منذ أن اقتحم مسلحون من حماس الحدود في 7 أكتوبر وقتلوا أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وأدت حملة القصف إلى مقتل أكثر من 8796 شخصا، ثلثاهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

اقرأ أيضا: المجلس الانتقالي بالنيجر يلغي الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا ويقطع العلاقات مع أمريكا