الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:31 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس الانتقالي بالنيجر يلغي الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا ويقطع العلاقات مع أمريكا

بيان الإنقلابيون في النيجر
بيان الإنقلابيون في النيجر

ألغى المجلس الانتقالي في النيجر، كافة الاتفاقيات العسكرية الموقعة مع فرنسا، وذلك في بيان رسمي عرضه التلفزيون الوطني أمس الخميس، متوعدا برد فوري وسريع على أي تحرك من قبل القوات الفرنسية الموجودة في البلاد.

ونص البيان على إلغاء الاتفاقيات العسكرية المتعلقة بتمركز الكتيبة الفرنسية وبوضع الجنود الموجودين بالبلاد في إطار محاربة المتطرفين، كما حذر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إكواس" من اتخاذ خطوات عسكرية، والتي سيتم التعامل معها كعدوان على البلاد، بحسب ما ذكرت "فرانس 24".

وأكد عضو بالمجلس العسكري في النيجر، أن تلك الخطوة جاءت ردًاعلى موقف فرنسا اللامبالي، تجاه الأوضاع في البلاد، وبناء عليه تم إبطال اتفاقيات التعاون مع هذه "باريس" في مجال الأمن والدفاع، بإجماع المجلس الوطني لحماية الوطن.

وتم الاتفاق أيضا على إنهاء مهمات سفراء النيجر لدى فرنسا وأمريكا ونيجيريا وتوغو، وسط مطالبتهم ودول أخرى بالإفراج عن الرئيس محمد بازوم، والذي يقبع تحت الإقامة الجبرية بالقصر الرئاسي للبلاد.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس"، منحت السلطات العسكرية في النيجر مهلة 3 أيام، لعودة النظام الدستوري، الأمر الذي قال منفذو الانقلاب إنهم لن يأخذوا به.

ووصل وفد من "إكواس" إلى عاصمة النيجر، مساء الخمس، لبحث مخرج لحل الأزمةن بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم منذ 8 أيام.

اقرأ أيضا: «خانون» يتسبب في إغلاق الأسواق وإيقاف الرحلات الجوية بتايوان