الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:39 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| مستشار الرئيس السيسي للصحة يكشف مصير الجرحى الفلسطينيين بعد علاجهم في مصر

مستشار الرئيس السيسي للصحة
مستشار الرئيس السيسي للصحة

بالتزامن مع فتح معبر رفح لاستقبال عدد من المصابين في قطاع غزة، أثيرت تساؤلات حول مصير الجرحى الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات المصرية، بعد انتهاء فترة علاجهم، فهناك العديد من الآراء المتباينة في هذا الشأن لا سيما مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي المتعجرف في قصف غزة، وكأنه حق مكتسب وعادة يومية في قتل المدنيين دون وجه حق.

قرار سياسي

وفي هذا الصدد أكّد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، في تصريحات خاصة لموقع «الطريق» أنّ مصير الأشقاء الفلسطينيين سواء بعودتهم إلى غزة مرة أخرى بعد علاجهم أو بقائهم في مصر لفترة من الوقت يرجع بالأساس إلى قرار القيادة السياسية والمخابرات المصرية وليس أي أحد آخر.

وأوضح تاج الدين، أنّ مصر تفتح العديد من المستشفيات الميدانية لعلاج المصابين من الأشقاء الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة وتقدم لهم الخدمات الصحية والإنسانية دون مقابل، وذلك في إطار التضامن المصري مع القضية الفلسطينية.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أنّ القيادة السياسية المصرية تتابع الوضع الصحي للجرحى الفلسطينيين، وتحرص على تقديم أفضل رعاية طبية لهم، كما أنها تدرس إمكانية تقديم مساعدات أخرى لهم، بما في ذلك مساعدات تعليمية واقتصادية.

فتح معبر رفح

وفي السياق ذاته كان قد بدأ دخول الجرحي الفلسطينيين إلى معبر رفح البري بشمال سيناء من خلال سيارات إسعاف فلسطينية، وذلك تمهيدًا لنقلهم إلى سيارات الإسعاف المصرية وتلقي العلاج في مستشفيات الشيخ زويد والعريش.

ونجحت المجموعة الأولى من حاملي الجنسية المزدوجة في العبور من معبر رفح، صباح اليوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023، وذلك بالتزامن مع دخول 40 شاحنة مساعدات، من معبر رفح البري إلى الجانب الفلسطيني.

وبرز الدور العظيم للهلال الأحمر المصري والشعب الفلسطيني لخدمة المصابين.

اقرأ أيضًا.. حوار… مستشار الرئيس الفلسطيني: غزة على حافة كارثة إنسانية.. وفصائل المقاومة لا تمثل الشعب

موضوعات متعلقة