الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة بريطانية تكشف مخطط «نتنياهو» لإقناع قادة الغرب بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء

السيسي ونتنياهو
السيسي ونتنياهو

تفاقم الصراع في قطاع غزة تنفيذ لمخطط "التهجير إلى سيناء"، هذا ما يسعي إليه "بنيامين نتنياهو"، عن طريق إقناع عدد من قادة أوروبا بالمزيد من الضغط على الإدارة المصرية من أجل القبول بهذه الفكرة، وفق تقرير نشرته صحيفة (‏فاينانشال تايمز) البريطانية.

السيسي ونتنياهو

فكرة التهجير الفلسطنيين إلى سيناء في قمة الاتحاد الأوروبي

‏ وقالت (فاينانشال تايمز) في تصريح لمسؤول أوروبي رفض الأفصاح عن هويته، إن الفكرة نوقشت في اجتماعات الأسبوع الماضي بحضور مسؤولين أوروبيين، ومن ثم طرحتها بلدان، بما في ذلك جمهورية "التشيك والنمسا"، والتي أدت في نهاية الأمر إلى قمة لقادة "الاتحاد الأوروبي"، يومي الخميس والجمعة الماضيين.

‏وخلال القمة الأوروبية، علق الدول الرئيسية، وتحديدًا "فرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة"، برفض الاقتراح معتبرًا أنه غير واقعي، فضًلا عن جهود الإدارة المصرية المستمرة الرافضه لفكرة قبول اللاجئين من غزة، وإن كان الأمر على أساس مؤقت.

في الوقت الذي أعربت "القاهرة" عن قلقها بشدة من أن إسرائيل ستسعى إلى استخدام الأزمة لتصدير مشاكلها مع الفلسطينيين إلى مصر.

اقرأ أيضًا: الغزو الإسرائيلي لـ «قطاع غزة» بين تحذيرات العربية والتوتر الغربي من التنفيذ.. تفاصيل

‏من ناحية آخرى، أكد دبلوماسي غربي رفيع المستوي، أن الإدارة المصرية تعلم جيدًا عواقب فكرة تهجير الفلسطينين إلى سيناء، معلقًا: " استقتال (نتنياهو) على أن الحل يكمن في أخذ المصريون سكان غزة على الأقل خلال الصراع"، "لكننا لم نأخذ الأمر على محمل الجد لأن الموقف المصري كان دائمًا واضحًا جدًا أنهم لن يفعلوا ذلك."

‏ وأضاف آخر: "إنهم يعتقدون أن ضغط الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، يمكن أن يؤدي بعد إلى تحول في الموقف، حيث أنهم قالوا: "هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به، لذا فقد حان الوقت الآن للضغط بشكل متزايد على المصريين للموافقة".

قادة أوروبا يبرزوا الدور المصري في تقديم المساعدات الإنسانيه

في سياق متصل، ‏تمت مناقشة دور مصر المحتمل في قمة الاتحاد الأوروبي، حيث أن القادة الأوروبيين اتفقوا في نهاية المطاف على أن الإدارة المصرية يجب أن تلعب دورًا في تقديم مساعدات إنسانية واسعة إلى قطاع غزة، ولكن لا يتم الضغط عليها لقبول اللاجئين.

من جهته، قال "الرئيس عبد الفتاح السيسي" هذا الشهر، إن بلاده ترفض فكرة تهجير أهالى غزة، معتبره أنه مخطط لإدراج مصر في الصراع وطمس القضية الفلسطينية، مشدده أن محاولة تصفية القضية الفلسطينية بالوسائل العسكرية، أو من خلال التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، والتي ستأتي على حساب بلدان المنطقة.

موضوعات متعلقة