الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي سوري معلقا على الاستهداف الإسرائيلي: «دمشق» تحضر لكافة الاحتمالات ومنها الحرب الإقليمية

سوريا
سوريا

قال محمد هويدي، الباحث السياسي السوري، إن ما يجري من استهداف للقواعد الأمريكية في سوريا، وأيضا استهداف القوات العاملة في المنطقة والتي هي تعمل في إطار التنسيق مع الحكومة السورية، يشيرا إلى أن كل طرف يختبر مدى جدية الطرف الآخر، وهذا ينطوي بمدى رغبة الأمريكي في الذهاب إلى أبعد من ذلك وتوسيع رقعة الاشتباك.


وأضاف في تصريحات لـ"الطريق" أن هذا ليست المرة الأولي التي يتم فيها استهداف القواعد الأمريكية، أو استهداف إسرائيل لمواقع عسكرية في داخل سوريا، لكن الأمور اليوم تتجه نحو التصعد كون هناك حشد عسكري للقوى الفاعلة في سوريا في الجنوب وهو ما يقلق إسرائيل وأمريكا.


وأوضح أن هناك حراك واستهداف لقواعد في "التنف والشدادي" وحقل عمر النفطي؛ ما يشير إلى وجود تحول لمرحلة جديدة في الصراع القائم الذي سيظل في هذه المرحلة يتخذ أشكالا متعددة في عمليات استهداف والرد عليها "في إطار ردات الفعل وكما نعل لكل فعل ردة فعل".
وأكد الباحث السياسي السوري، أن هذا الأمر يعزز من زيادة رقعة الصراع، لكن في إطارها المحدود والنسبي، متابعا بالقول: "ستبقى العمليات محدود بهذا الإطار المعين إلى أن تذهب الأمور في أي اتجاه".


وشدد على أن سوريا جزء من المعادلة الدولية والحرب القائمة، مشيرا إلى أن سوريا منذ 12 عاما في اشتباك مع المشروع الأمريكي، وتعمل وفق خطة تؤطر وتضع أولويات في مواجهة هذا المشروع، مؤكدا أن الأولوية في سوريا تنصب نحو القضاء على الإرهاب في الشمال السوري.


وبين محمد هويدي، أن سوريا تتعاطي بجدية مع التطورات في غزة، وفي دعم المقاومة وتهيئة الظروف استعداد لأي تطورات تنطوي على الحرب القائمة في غزة، مردفا: "سوريا في إطار التحضير لكافة الاحتمالات ومنها الحرب الإقليمية"، كما أنها تضع استراتيجية لكافة الخيارات لمواجهة التحديات القائمة.


حول التحركات العسكرية الأمريكية الأخيرة في المنطقة، يرى الباحث السياسي وخبير العلاقات الدولية، أن الولايات المتحدة تريد أن ترسل رسائل لـ "سوريا إيران والقوى الفاعلة بالمنطقة" أنها لازالت تمتلك زمام المبادرة وأنها القوة المهيمنة.


وذكر أنه مع ذلك استراتيجية واضحة للتحركات الأمريكية، وفقط كل ما يحدث في إطار رد الفعل "فالأمريكي يريد القول أننا لازلنا قوة فاعلة في المنطقة" وبالتالي يدعم أي عمل إسرائيلي.


وبشأن الاستهداف الأمريكي اليوم لمنشآت قال إنها تابعة للحرس الثوري الإيراني، قال محمد هويدي، إن تلك الاستهدافات لم تتوقف منذ سنوات، لكنها بدأت تتصاعد بعد عملية طوفان الأقصى في إطار الضغط المباشر على إيران وسوريا لعدم الدخول في الحرب، وكذلك في إطار الدعم اللامتناهي لإسرائيل.


وشدد على أن إسرائيل في مأزق كبير لن تصل لمخرج منه حتى اليوم، وفي حالة من العمى الجيوستراتيجي والوهن الداخلي والتشرذم وعد اتضاح الرؤي، ونرى أن قدوم القوات الأمريكية هو للمحافظة على الكيان الذي يعاني من أزمات على المستويات كافة، إلا أن الولايات المتحدة تعول عيله في تنفيذ مصالحها بالمنطقة.


وكانت وكالة الأنباء السورية "سانا"، ذكرت اليوم الإثنين، أن الاحتلال الإسرائيلى نفذ قصفا جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً موقعين للقوات المسلحة في ريف درعا.

اقرأ أيضا| الهلال الأحمر الفلسطيني يستغيث: الاحتلال الإسرائيلي يطالب مستشفيات جديدة بالإخلاء